5 مناطق محتملة لانطلاق الحرب العالمية الثالثة

 

تحدث الأستاذ في الكلية العسكرية الأمريكية روبرت فالي في مقال نشرته مجلة “The National Interest” الأمريكية، عن 5 مناطق في العالم، وصفها بالمناطق الساخنة و التي من الممكن بأن تبدأ منها الحرب العالمية الثالثة في عام 2019.

و يعتبر الكاتب بحر الصين الجنوبي، إحدى هذه المناطق، والتي يمكن أن تؤدي لمواجهة مفتوحة بين الولايات المتحدة الأمريكية و الصين، فالبلدين يخوضان حربا إقتصادية شرسة، تغلفها جملة من العقوبات الإقتصادية المتبادلة.

وتدهور العلاقات السياسية بين الطرفين، سيؤدي لاحتمالية مواجهة مباشرة سيكون فيها بحر الصين الجنوبي مسرحها.

أوكرانيا بأنها إحدى المناطق الخمس المحتملة وأشار إلى أن الحادث الأخير الذي وقع في مضيق كيرتش، زاد من التوتر المتبادل في المنطقة، وأضاف الكاتب بأن العلاقات الروسية الأمريكية يمكن أن تسوء لاحفا في حال حصول أمر يدمر حالة التوازن الدقيق بين البلدين على حد وصفه.

كما اعتبر الكاتب بأن الخليج العربي يمكن أن يكون مسرحا لبداية الحرب العالمية الثالثة، وذلك بسبب الضغوطات الأمريكية على إيران.

المنطقة الرابعة، فهي شبه الجزيرة الكورية، فعلى الرغم من التطور الحاصل على صعيد العلاقات الدبلوماسية بين كوريا الشمالية وأمريكا، إلى أن هذه العلاقات من الممكن أن تتدهور بأي لحظة.

وحدد الكاتب آخر النقاط الساخنة، بتدهور العلاقات بين أمريكا والصين، الأمر الذي سيؤدي لخلق حالة من عدم التوازن قد تدفع لنشوب حرب عالمية ثالثة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *