أخبار البعث

“رباعية القطب..عالم جديد يتكون ودور سورية” في ملتقى البعث الحواري بطرطوس

استضاف ملتقى البعث للحوار الذي أقامته اليوم قيادة فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي، بعنوان ” رباعية القطب..عالم جديد يتكون ودور سورية” عضو القيادة المركزية للحزب رئيس مكتب الثقافة والإعداد والإعلام الرفيق د. مهدي دخل الله .
تحدث الرفيق د. دخل الله حول تصنيف الدول في إطار
العلاقات الدولية ضمن خمس مجموعات تضم المجموعة الأولى الدول العظمى الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وهذه المجموعة تشكّل مايسمى الحكومة العالمية، لها عنصر السيادة تستطيع أن تنفذ قراراتها بالقوة بموجب الفصل السابع لكنها لاتستطيع استخدام القوة في غياب الإجماع، والمجموعة الثانية تضم القوى الكبرى التي تستطيع التأثير في العلاقات الدولية واقعياً وليس قانونياً، أما المجموعة الثالثة فتضم الدول ذات الموقع الهام لكنها ضعيفة،وتضم المجموعة الرابعة التي ليس لها موقع جغرافي مهم ولكن تأثيرها يأتي من استقلال قرارها السياسي ، وقربها من المناطق الجيوسياسية والجيواستراتيجية، والمجموعة الخامسة تضم الدول التابعة كقطر والسعودية وتضاف إليها الدول المنسية.
وقال الرفيق عضو القيادة المركزية إن نظام العلاقات الدولية يتغير بفعل النمو غير المتوازن للقوى وتقدم قوى على أخرى بفعل التنافس، فتظهر قوى جديدة وتختفي أخرى قديمة تنسحب للخلف، وأشار أن سورية كانت المستشفى الذي شهد موت القطب الوحيد وولادة عالم رباعي الأقطاب ، ومن الطبيعي أن يحاول الغرب أن يكرر في سورية مافعله في كوريا ويوغسلافيا .
لكن الفرق إنَّ سورية تتمتّع بالسيادة وبالقرار السياسي القوي والمستقل ساهمت في ولادة النظام العالمي الجديد
وهي شريك في بناء هذا النظام بفضل التضحيات التي قدمها جيشها الباسل وشعبها الصامد .
مؤكداً أن سورية أصيلة بالعمل والتخطيط لهذا النظام ويعود ذلك لعام 2005 م عندما زار الرفيق الأمين العام للحزب الدكتور #بشار_الأسد روسيا ووقع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وثيقة موسكو الشهيرة والتي كانت تتحدث أغلب بنودها عن النظامي العالمي الجديد الذي يجب أن يبنى وأهم مبادئه العودة إلى القانون الدولي، ومكافحة الإرهاب، وحل المشاكل الدولية بالطرق السلمية،
وأضاف بأن العالم رباعي الأقطاب هو إمريكا وروسيا وأوروبا الغربية ، بمعزل عن أمريكا والصين،
واستعرض الرفيق دخل الله كيفية تشكيل النظام العالمي الجديد وما هو القانون الذي يتأثر به وما هي المعايير التي يقاس عبرها هذا النظام وخواصه.
كان هناك عدد من المداخلات والاستفسارات أجاب عليها الرفيق عضو القيادة المركزية.
وقد أدار الملتقى رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي الرفيق سمير بهجت خضر .
حضر الملتقى أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الإشتراكي الرفيق د . محمد حبيب حسين ومحافظ طرطوس الرفيق المحامي صفوان أبو سعدى والرفاق أعضاء قيادة الفرع ورئيس مجلس محافظة طرطوس وعدد من المسؤولين في الحزب والدولة.