دولي

العاصفة “صوفيا” تجتاح اليونان وتتحرك باتجاه شرق المتوسط 

تسود التوقعات بأن يجتاح الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط منخفض قطبي المنشأ مرفق بكتلة هوائية باردة محملة بأمطار غزيرة وثلوج وتشكل امتدادا للعاصفة الثلجية التي بدأت في اليونان.

وأعلن المرصد الوطني للأرصاد في أثينا تعرض اليونان لثلوج غزيرة منذ أمس حتى في المناطق المنخفضة نسبيا وذلك كجزء من الظواهر الناجمة عن العاصفة الثلجية “صوفيا” موضحا أن آخر التوقعات تشير إلى أن الثلوج ستستمر بالتساقط في جميع مناطق مقدونيا مثل يوانينا وتريكالا ولاريسا وناصحا اليونانيين باستخدام سلاسل الثلوج في سياراتهم على الطرقات.

وتوقع المرصد الجوي اليوناني أن تتساقط الثلوج مرة أخرى في سالونيك مساء بينما تستمر الرحلات الجوية من وإلى مطار مقدونيا الدولي في سالونيك بتأخير 15 دقيقة بينما تغطي الثلوج مدينة كورفو والمناطق الجبلية في جزيرة كيفالونيا وزاكينثوس.

من ناحية أخرى أدت العاصفة “صوفيا” إلى انخفاض شديد في درجات الحرارة حيث اجتاحت كتلة هوائية باردة البلاد من جهة الشمال بينما يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بضع درجات تحت الصفر خلال الليل وخاصة في وسط وشمال اليونان.

وتم إغلاق العديد من الطرق وتسببت العاصفة بعرقلة حركة المرور وانقطاع التيار الكهربائي وتأخير العديد من الرحلات الجوية في المطارات.

ومن المتوقع أن تصل العاصفة الثلجية إلى سورية ولبنان والساحل الشرقي للمتوسط حيث من المتوقع أن تشهد هذه المناطق تساقط الثلوج بكميات متفاوتة حسب الارتفاع عن سطح البحر وبرودة التيارات القطبية.

ووفق التوقعات تبدأ العاصفة الثلجية الأولى مساء السبت وتبلغ ذروتها بين الأحد بعد الظهر والثلاثاء وتشهد المناطق الساحلية والجبلية أمطارا غزيرة قد تتخطى 140 ملم وتتحول إلى سيول.

ويطرأ انخفاض ملموس وفق المديرية العامة للأرصاد الجوية على درجات الحرارة غدا مع أمطار فوق أغلب المناطق ويكون الهطل غزيرا ومصحوبا بالرعد أحيانا وثلجيا فوق المرتفعات التي تزيد على 1200 متر كما تنشط سرعة الرياح الجنوبية الغربية لتتجاوز سرعتها 70 كم/سا.