الشريط الاخباريعربي

صحيفة سودانية: الإمارات تحضر لانقلاب ضد البشير

 

كشفت صحيفة “الراكوبة” السودانية عن تفاصيل تقرير سري موجه من جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني لرئيس الجمهورية عمر البشير.

وبحسب ما ورد في التقرير، الذي وصف بـ”السري”، فإن هناك تحركات لعناصر تعمل على تكوين مجلس عسكري ينقلب على البشير ويستلم السلطة.

التقرير أشار إلى دور الإمارات في الترتيب لانقلاب يقصي الإسلاميين من الحكم، وذلك باستغلال التظاهرات الحالية، حيث رصد جهاز الأمن، حسب التقرير، لقاءًا تم بين الفريق أول ركن د. كمال عبدالمعروف الماحي رئيس الأركان المشتركة، مع شقيقه المقدم معاش بدر الدين عبد المعروف، الذي اتهم واعتقل من قبل بتهمة التجسس لصالح المخابرات الإماراتية.

ووفقا لما جاء، فإن الإمارات طلبت من رئيس الأركان تكوين مجلس عسكري انتقالي، تقوم سلطات النظام الإماراتي بدعمه مالياً، وتهيئة الدول الخارجية لتأييده.

كما أكد التقرير عدم الخوف من الحركات المسلحة، عدا قادة حركة العدل والمساواة المتواجدين في ليبيا، إذ تخاف الحكومة من انقضاضهم على حكومة البشير، بيد أن رئيس الحركة د. جبريل إبراهيم لا يريد أن يكرر سيناريو شقيقه الراحل د. خليل إبراهيم.

الصخيفة السودانية، ذكرت أن التقرير أوصى بزيارة ميدانية والالتقاء بقادة وضباط القوات المسلحة لتنويرهم واظهار أن الجيش يقوم بتأييده.

هذا وكانت أخر التوصيات بحث رئيس الجمهورية بأبعاد رئيس الأركان المشتركة د. كمال عبد المعروف الماحي عن منصبه، عقب انتهاء انتفاضة مدن السودان وتعيينه سفيراً في روسيا أو الصين.