الشريط الاخباريدولي

طهران ستتعاون مع شركائها ولن تنتظر أوروبا

نقلت وكالة ارنا عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تأكيده أن طهران لن تنتظر الآلية المالية التي اقترحها الاتحاد الأوروبي لمواصلة التجارة مع إيران بعيدا عن العقوبات الأمريكية، وأنها ستتعاون مع شركائها التقليديين في هذا المجال.

ونقلت الوكالة عن ظريف قوله بعد لقائه وزير النقل الهندي نيتين جادكاري في نيودلهي اليوم.. “في الوقت الذي نواصل فيه العمل مع شركائنا الأوروبيين بشأن الآلية المالية فإننا لا ننتظر تلك الآلية ونحن نعمل مع شركائنا التقليديين مثل الهند والصين وروسيا” مشيرا إلى أن الاوروبيين حاولوا لكن لم يتمكنوا من التقدم إلى المدى الذي كانت بلاده تتوقعه بهذا الخصوص.

وأشار ظريف إلى أنه بحث مع الوزير الهندي العلاقات الثنائية وسبل تطوير الروابط الاقتصادية بين البلدين وخاصة في مجالات النقل والملاحة البحرية وكذلك التعاون بشأن ميناء جابهار الواقع جنوب شرق إيران مؤكدا استعداد ايران للتفاوض مع الهند للبدء في استثمار الميناء بما في ذلك بمجال البتروكيماويات.

يذكر ان مايا كوسيانسيتش المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني قالت امس.. إن “العمل جار لإنشاء آلية محددة للتجارة مع إيران” مضيفة.. أنه “سيتم خلال الأسابيع المقبلة الانتهاء من هذه الآلية”.