الشريط الاخباريمحليات

تحسن ملموس بأسعار الحمضيات في أسواق اللاذقية

أكد رئيس لجنة سوق الهال في اللاذقية غسان خير أن أسعار الحمضيات في السوق شهدت ارتفاعا بمعدل 20 ليرة سورية للأنواع الجيدة و10 ليرات للنوع الثاني في حركة البيع ضمن السوق.

وأرجع خير في تصريح له هذا التحسن إلى دخول المؤسسة السورية للتجارة على خط تسويق الحمضيات بكميات كبيرة بعد إبرامها عقدا مع إحدى جهات القطاع الخاص لاستجرار الحمضيات.

وبين خير أن الكميات المسوقة من السوق اليوم وصلت إلى 700 طن بمختلف الاصناف والأنواع مع خلو السوق من أي كمية حمضيات معروضة للبيع.

وحسب بيانات صادرة عن السوق تراوحت أسعار صنف سات زوما بين 75 و100 ليرة سورية و /أبو صرة بلدية/ بين 60و80 ليرة وأبو صرة شموطية بين 85 و -115 ليرة و مندلينا أول بين 65 و90 ليرة ومندلينا ممتازة بين 90 و125 ليرة ولانكا بين 100 و150 ليرة سورية وبوميلي بين 100 و175 ليرة ويافاوي بين 60 و75 ليرة وهجائن بين 100 و150 ليرة وحامض بلدي بين 100 و 125 ليرة و كريفون بين 40 و80 ليرة سورية.

وكانت السورية للتجارة أعلنت أمس عن توقيعها عقدا مع إحدى جهات القطاع الخاص لتسويق الحمضيات بكميات كبيرة حتى نهاية موسم الحمضيات مع تحويل مبلغ 100 مليون ليرة سورية الى حسابها للبدء بالتسويق مباشرة من المزارعين.

مدير فرع السورية للتجارة باللاذقية المهندس سامي هليل أكد جاهزية المؤسسة لشراء الحمضيات من المزارعين والجمعيات الفلاحية مباشرة بسيارات المؤسسة ودون عمولة وفرز الكمية المشتراة في مركز الفرز التابع لها إلى أنواع أول وثان وثالث بحضور المزارعين وتسليم أثمان الحمضيات خلال مدة أسبوع من تاريخ الاستلام.

وأشار هليل إلى أن التسهيلات التي قدمتها المحافظة عقب اجتماع ضم المعنيين بقطاع تسويق الحمضيات مساء أمس ومنها توفير الآليات لنقل الحمضيات من المزارعين والشراء منهم مباشرة أسهمت في تحسن أسعار الحمضيات بنسب وصلت إلى 20 ليرة سورية للكيلو، مبينا أن السورية للتجارة تدعم رفع الأسعار لمصلحة المزارعين.