طالبة سورية تتفوق ببحث طبي في إحدى الجامعات الألمانية

“الجينات المؤثرة بدورة حياة الخلية”، هو عنوان البحث العلمي الذي قدمته الطالبة السورية دانيا سمير حميدان وحصلت على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف عن بحثها في رسالة الماجستير باختصاص المعلوماتية الحيوية وذلك من جامعة زارلاند في ألمانيا.

وفي تصريح لـها أوضحت دانيا أن الأطروحة تناولت دراسة الجينات المؤثرة بدورة حياة الخلية التي تعتبر أساسا أوليا لأبحاث السيطرة على النمو غير المنتظم للخلية وهو مرض السرطان والتي حصلت على العلامة التامة بمعدل 2ر1 وتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف حيث تم نشر نتائج البحث في مجلة علمية دولية.

وبينت الباحثة دانيا أنها بدأت الماجستير عام 2016 باختصاص المعلوماتية الحيوية وهو عبارة عن تطبيق الخوارزميات وتطوير البرامج للتعامل مع البيانات الطبية والحيوية والبيولوجية وحصلت على منحة من منظمة التبادل الأكاديمي الطلابي الألماني لدراسة الماجستير.

واشارت دانيا إلى تميز الطلبة السوريين في الجامعات العالمية وخاصة في ألمانيا مضيفة: عرض علي البروفيسور المشرف على رسالتي العمل معه منذ الفصل الثاني بالماجستير وذلك لأنه لمس تميز السوريين من خلال الطلبة الذين تعامل معهم سابقا وقال لي بالحرف “أنا متحيز للسوريين”.

كما أعربت دانيا عن اعتزازها بهويتها وانتمائها لسورية أرض الحضارة والعلم مؤكدة أن كل نجاح وإنجاز هو خطوة نحو بناء مستقبل الوطن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *