الشريط الاخباريعربي

لجنة التحقيق الدولية في مقتل خاشقجي تطالب بالدخول إلى مسرح الجريمة

 

تقدمت لجنة تحقيق من الأمم المتحدة بطلب للسماح بدخول مسرح جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية في إسطنبول وزيارة المملكة.

أجنيس كالامارد، مقررة الأمم المتحدة التي تقود تحقيقا دوليا في مقتل خاشقجي، بينت أنها لم تتلق بعد ردا من سلطات النظام السعودي، حيث ذكرت أنها طلبت دخول القنصلية السعودية في إسطنبول، وعقد اجتماع مع سفير الرياض في تركيا.

وأضافت بأن هذا التحقيق خطوة ضرورية لبلوغ الحقيقة الكاملة عن جريمة مقتل خاشقجي الشنعاء وتحديد المسؤولية رسميا، لافتا إلى أن فريق التحقيق سيقدم في تقريره لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حزيران المقبل، توصيات فيما يتعلق بضمان مساءلة رسمية.

مقررة الأمم المتحدة أكدت أنها طلبت معلومات من سلطات أخرى، منها السلطات الأمريكية، أملة أن يساعد هذا في ضمان المساءلة والشفافية في هذه القضية، وفتح سبل جديدة لمنع تكرارها وحماية الحق في الحياة في حالات أخرى تشمل الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمحاسبة عن قتلهم.

هذا وتبدأ كالامارد مهمة تستغرق أسبوعا في تركيا، بناء على دعوة تلقتها من أنقرة، وكانت قد أعلنت يوم الخميس الماضي، أن فريقا قانونيا ومختصا بالطب الجنائي يضم ثلاثة خبراء دوليين سيسعى للوقوف على “طبيعة ومدى المسؤوليات الواقعة على دول وأفراد” فيما يتعلق بتلك الواقعة.