ثقافة وفن

جديد مجلة المعرفة…الرواية والسرد وتأثير التكنولوجيا على الأدب

الرواية والتاريخ والتكنولوجيا عناوين اساسية تضمنها عدد كانون الثاني من مجلة المعرفة الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة.

وافتتح العدد بكلمة الوزارة حول بناء مجتمع معرفي محصن، فيما تطرقت كلمة رئيس تحرير المجلة ناظم مهنا لأهمية حضور الرواية والسرد في الادب العربي حيث خصصت محور العدد لهذين الجنسين عبر مجموعة من الابحاث.

وأفردت المجلة باب الدراسات والبحوث لمجموعة أبحاث حملت مضامين مختلفة حول مديح الكتابة واضاءات على كتاب تاريخ دمشق والتواصل والتفاضل في ثقافاتنا العربية الحديثة ومبادئ ودلائل نظرية التطور.

وفي ركن الديوان عرضت المجلة مجموعة من القصائد الشعرية والنصوص الرمزية منها قصيدة بعنوان ازل ونقطة لما تنته وسهول النسيان وقصاصات من عبق الجنون، إضافة الى نصوص سردية بعنوان وجه آخر للحب كن كالضوء والمرأة الصوت.

وتضمنت زاوية آفاق المعرفة دراسات مختلفة حول التاريخ والفلك والخيال العلمي فيما خصصت زاوية متابعات لقراءة في كتب حملت عناوين الحرب والواقعية الجديدة في رواية هوة في باب عتيق الأدب والتكنولوجيا المجموعة القصصية الدوامة واستعباد العالم.

 

وخصصت المجلة كتابها الشهري لكتاب الذراع الذاوية للروائي والشاعر الانكليزي توماس هاردي ترجمة خالد حداد اختيار وتقديم ناظم مهنا ويتضمن مجموعة من القصص التي يتميز بها اسلوب هاردي وهي أعمال ممتلئة بإحساس رجل متحد مع الطبيعة.