216 مزرعة أبقار في اللاذقية …المرخص منها 25 فقط


قال رئيس دائرة الانتاج الحيواني في مديرية زراعة اللاذقية المهندس لؤي كامل إنه يوجد 216 مزرعة أبقار في المحافظة 25 منها مرخصة و191 غير مرخصة، موضحا أن عملية منح تراخيص مزارع الإنتاج الحيواني (أبقار وأغنام ودواجن) يتم وفق إجراءات وشروط معينة تراعي البعد عن حدود الحماية للمخطط التنظيمي وتراعي شروط الملكية للعقار، منوها أنه صدرت عدة بلاغات بتسوية أوضاعها ومنحها تراخيص مزاولة مؤقتة. إلا أنه بموجب هذا الترخيص المؤقت لا يستطيع صاحب الرخصة الاستفادة من أي قروض.

وأضاف كامل:تعمل الدائرة حاليا على استكمال المشروع الوطني لترقيم قطيع الأبقار المحلية الذي بدأ عام 2016 ووضع قاعدة بيانات حاسوبية لها، مبينا أن عدد البيانات المحفوظة وصل إلى 60 ألف بيان يتضمن ما تم تقديمه من لقاحات وحالات الولادة والصحة العامة إلى جانب تأمين اللقاحات الدورية والرقابة على الأعلاف لضمان سلامتها.

مشيرا أن مهمة الدائرة أيضا تتضمن تأمين مستلزمات اللقاح الاصطناعي للأبقار شهريا والمقدمة من وزارة الزراعة والتي بلغ عددها خلال العام الماضي بحدود 58 ألف لقاح إضافة إلى تقديم الرعاية الصحية للقطيع ومعرفة ما إذا كانت هناك أمراض أو غيرها ومراقبة الأعلاف المقدمة سواء المحلية أو المستوردة ومدى سلامتها ومطابقتها للمواصفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *