الشريط الاخباريعربي

“المارينز” على الحدود التونسية الجزائرية!!

 

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريرا كشفت فيه عن عملية أمنية “سرية”، شاركت فيها قوات المارينز عام 2017 ضد عناصر من تنظيم “القاعدة” الإرهابي على الحدود بين تونس والجزائر.

وبحسب الصحيفة، فإنّ الجنود الأمريكيين خاضوا مواجهات غربي تونس، وتحديدا على الحدود التونسية الجزائرية، في عملية تكتمت القيادة الأمريكية عليها لـ”اعتبارات السرية وحماية القوات والحساسية الدبلوماسية”.

وفقا لما نقلته الصحيفة عن شهادة تقدير لأفراد المارينز، فإن فريقا من مشاة البحرية كان في مهمة مدتها ثلاثة أيام مع القوات التونسية عندما خاض معركة شرسة ضد عناصر من “القاعدة” الإرهابي.

“نيوورك تايمز” أشارت إلى أن واشنطن قامت بتعزيز شراكتها الأمنية مع تونس خلال السنوات الأخيرة، بدليل وجود 150 عسكريا أمريكيا يدربون نظراءهم التونسيين ويقدمون الاستشارات لهم في واحدة من أكبر البعثات الأمريكية بالقارة الإفريقية.

وما يؤكد على ذلك بيانات حكومية تبين أن الولايات المتحدة زودت الجيش التونسي بدروع واقية وبنادق ومناظير الرؤية الليلية وطائرات الاستطلاع والقوارب السريعة وأجهزة رادار وأخرى كاشفة للعبوات الناسفة، وسجلت قيمة الإمدادات العسكرية الأمريكية لتونس زيادة من 12 مليون دولار عام 2012، إلى 119 مليون دولار عام 2017.

وفي تقريرها، ذكرت الصحيفة أيضا أن السلطات التونسية أرادت أن تظل المعلومات حول الاشتباك سرّية، نظرا لـ”حساسية” مسألة مشاركة قوات أجنبية في عمليات مشابهة على الأراضي التونسية لدى الرأي العام، كما أنها تكتفي بذكر “التعاون العسكري الأمريكي التونسي”، دون إعطاء أي تفاصيل حول شكل هذا التعاون.