الشريط الاخباريمحليات

مستوى تخزين غير مسبوق..سد الباسل بالحسكة تحت المراقبة

أكدت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة أن الحالة الفنية لسد الشهيد “باسل الأسد” جنوب المحافظة جيدة وهناك لجان فنية للمراقبة ترصد واقع السد الذي شهد هذا العام مستوى تخزينيا غير مسبوق.

وقال مدير الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك اليوم أن الفنيين يجرون يوميا جولة تفقدية على جسم السد لأخذ قياسات مناسيب المياه وإجراء تحاليل عليها وتسجيل هذه المشاهدات مبينا، أن الحالة الفنية للسد ضمن الحدود الطبيعية للتخزين وأنه في حال وصول نسبة التخزين إلى الحد الأعظمي البالغ 605 ملايين متر مكعب سيصرف المفيض تلقائيا المياه الزائدة باتجاه مجرى نهر الخابور الموجود خلف جسم السد.

كما لفت إلى أن حجم تخزين المياه الحالي في سد الشهيد باسل 535 مليون متر مكعب فيما يبلغ مجموع تخازين المياه في سدود المحافظة 600 مليون متر مكعب مؤكدا استمرار تخزين المياه في سد الشهيد باسل حتى حده الأعظمي بهدف الاستفادة منها لاحقا في إعطاء ريات مياه للمساحات الزراعية التي تنتشر على سرير الخابور والتي تقدر بنحو 12 ألف هكتار مزروعة بالقمح والشعير.

يذكر أن سد الشهيد باسل الأسد تم وضعه بالخدمة عام 2002 و أعلى نسبة تخزين مسجلة فيه قبل هذا الموسم كانت عام 2004 حيث وصلت إلى 396 مليون متر مكعب.