روحاني:الجولان المحتل جزء لا يتجزأ من سورية

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني التأكيد على أن الجولان المحتل جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية.

وقال روحاني خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الذي يزور طهران حاليا: أكدنا خلال المباحثات أن الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية كما أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية وأن الحل الوحيد للأزمة فى اليمن سياسي.

وكان الرئيس الإيراني أكد نهاية الشهر الماضي أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل يمثل خرقا وانتهاكا صارخين للقانون الدولي.

وشدد روحاني على عمق العلاقات الإيرانية العراقية مشيرا إلى استمرار مشروع تصدير الكهرباء والغاز الإيراني إلى العراق مستقبلا.

وقال الرئيس الإيراني: “تم إنجاز خطوات جيدة فيما يتعلق بالتبادلات المصرفية والمالية بين البلدين” لافتا إلى اتفاق البلدين على إنشاء ثلاث مدن صناعية في العراق إضافة إلى التعاون القائم بين الجانبين فى مجال الأمن على الحدود.

بدوره أكد رئيس الوزراء العراقي عمق العلاقات بين البلدين وضرورة تطويرها مشددا على عزم البلدين الوقوف معا ضد أي تهديد لهما أو لدول المنطقة.

وخلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة بحضور الرئيس روحاني أوضح عبد المهدي أنه وفقا للدستور العراقي لا يسمح إطلاقا باستخدام أراضي البلاد كمنصة للاعتداء على الدول الأخرى.

ودعا عبد المهدي إلى بذل الجهود المشتركة لتنمية العلاقات وتطوير مجالات التعاون بين إيران والعراق في مختلف المجالات العلمية والسياسية والاقتصادية والثقافية وبما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين مشيرا إلى أن العراق يولي أهمية بالغة إلى مشروعي الاتصال السككي بين إيران والعراق.

وكان عبد المهدى بدأ صباح اليوم زيارة رسمية إلى طهران على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع تستغرق يومين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *