الشريط الاخباريسلايدسورية

لافروف: الجولان سوري وموقف روسيا ثابت

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه لا توجد هناك أي تغيرات في موقفنا المبدئي من قصف الأراضي السورية من جانب اسرائيل. وكنا نعبر عن موقفنا بهذا الصدد بشكل واضح دائما.

وقال لافروف خلال حديثه لصحيفة “الأهرام المصرية، إن موقف رسيا ينطلق من ضرورة الاحترام الشامل لسيادة واستقلال سورية ووحدة أراضيها.. ونرفض تحويل أراضي هذه الدولة إلى ساحة للمواجهة العسكرية بين مختلف اللاعبين الإقليميين.

في السيقا ذاته، أضاف الوزير الروسي أن بلاده تشدد في اتصالاتها مع كل الأطراف المعنية على أهمية منع تصعيد حدة التوتر في سورية، لأن ذلك ينطوي على تداعيات سلبية ليس بالنسبة للدول المجاورة فحسب، بل وللشرق الأوسط كله.

وشدد لافروف على أن موقف موسكو من تبعية مرتفعات الجولان لسورية مايزال ثابتاً، واعتراف واشنطن بتبعيتها لإسرائيل يعد انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي ومجموعة من قرارات مجلس الأمن الدولي حول تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وقبل كل شيء القرار رقم 479 الدولي، مضيفا أن الاعتراف الأمريكي يبعد فرص تحقيق السلام الثابت والعادل والطويل الأجل في الشرق الأوسط.

وبشأن الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية أكد لافروف أنها “غير مقبولة”، مؤكدا ضرورة الاحترام الشامل لسيادة واستقلال سورية و وحدة أراضيها.

واستطرد لافروف مؤكدا أن موقف واشنطن من قضية الشرق الأوسط يتفق مع خطها الهادف إلى إحباط الاتفاقات الدولية الأساسية واستبدال القانون الدولي بـنظام ما مؤسس على قواعد ما…من الواضح أن واشنطن تسعى لطمس انجازات المجتمع الدولي وتدمير القاعدة القانونية الدولية المعترف بها، التي تتواصل على أساسها عملية البحث عن طرق تسوية الوضع في الشرق الأوسط.