رياضة

الدوريات الأوروبية.. قمة نارية بين أتلتيكو مدريد وبرشلونة وبين ميلان ويوفنتوس

ينتظر عشاق المستديرة اليوم مواجهتين من العيار الثقيل في أقوى لقاءات الدوريات الثلاثة الكبرى، الأولى ضمن منافسات الجولة الواحدة والثلاثين من منافسات الدوري الإسباني وستجمع المتصدر برشلونة ووصيفه أتلتيكو مدريد، وسيسعى فيها المضيف برشلونة إلى حصد نقاط المباراة الثلاثة لضمان ظفره باللقب والالتفات دوري الأبطال، المسابق الأهم للنادي هذا العام كما جاء على لسان نجم الفريق الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وسيغيب عن برشلونة، الثنائي رافينيا وعثمان ديمبيلي بداعي الإصابة، كما سيغيب آرتورو فيدال للإيقاف بسبب تراكم البطاقات، أما عن أتلتيكو مدريد يغيب دييغو كوستا وتوماس ليمار بداعي الإصابة، ولن يفتقد الروخيبلانكوس أي لاعب آخر بسبب الإيقاف.

وفي القمة الثانية يحلّ ميلان الرابع ضيفاً على المتصدر يوفنتوس، في إطار منافسات الجولة الواحدة والثلاثين من الدوري الإيطالي، وما يميز هذه الجولة أن فوز اليوفي وخسارة نابولي أمام جنوى، الذي سبق له وهزم السيدة العجوز، سيتوج رونالدو ورفاقه بلقب هذا الموسم ليبق لهم همّ دوري الأبطال الحلم الذي طال انتظاره.

وسيفتقد يوفنتوس أندريا بارزاغلي وكوادرادو وماتيا دي شيليو بداعي الإصابة، بالإضافة إلى نجم الفريق كريستيانو رونالدو بعد تعرضه لإصابة خلال مشاركته مع منتخب بلاده أمام صربيا، ولحق بهم باولو ديبالا الذي أصيب خلال عمليات إحماء الفريق قبل انطلاق مباراة إمبولي في الكالتشيو، أما عن الميلان سيغيب الثنائي جياكومو بونافينتورا وأندريا كونتي بداعي الإصابة.

انكليزياً، تستكمل مباريات الجولة الثالثة والثلاثين من الدوري بلقاءات هادئة نسبياً، لكنها حساسة على سلم الترتيب فتعثر أي من الفرق الخمسة المتصدرة سيغير المشهد وقد يعني خسارة أحد المراكز المؤهلة لدوري الأبطال.

الدوري الإنكليزي المرحلة (33)

مباريات اليوم: بورنموث – بيرنلي، هدرسفيلد تاون – ليستر سيتي، نيوكاسل يونايتد – كريستال بالاس، 5 عصراً.

مباريات الغد: إيفرتون – أرسنال 4 عصراً.

مباريات الاثنين: تشيلسي – وست هام يونايتد 10 مساءً.

الدوري الإيطالي المرحلة (31)

مباريات اليوم: بارما – تورينو 4 عصراً، يوفنتوس – ميلان 7 مساءً، سامبدوريا – روما 9:30 مساءً.

مباريات الغد: فيورنتينا – فروزينوني 1:30 مساءً، أودينيزي – إمبولي، كالياري – سبال، 4 عصراً، إنتر – أتالانتا، لاتسيو – ساسولو، 7 مساءً، نابولي – جنوى 9:30 مساءً.

مباريات الاثنين: بولونيا – كييفو 9:30 مساءً.

الدوري الإسباني المرحلة (31)

مباريات اليوم: جيرونا – إسبانيول 2 ظهراً، ريال مدريد – إيبار 5:15 عصراً، رايو فاييكانو – فالنسيا 7:30 مساءً، برشلونة – أتلتيكو مدريد 9:45 مساءً.

مباريات الغد: ديبورتيفو ألافيس – ليغانيس 1 ظهراً، خيتافي – أتلتيك بلباو 3 ظهراً، بلد الوليد – إشبيلية 5:15 عصراً، سيلتا فيغو – ريال سوسيداد، ليفانتي – ويسكا، 7:30 مساءً، ريال بيتيس – فياريال 9:45 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– خسر تشيلسي مباراتين فقط في آخر 21 مباراة في بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز ضد وست هام يونايتد، في حين أنه فاز في خمس عشر مناسبة وتعادل في أربع مباريات.

– لم يحقق ميلان أي فوز على يوفنتوس في المباريات الست الأخيرة لهما في جميع المسابقات الرسمية، حيث خسر في جميع هذه المباريات وتلقى 15 هدفاً في المجموع.

– فاز يوفنتوس في عشرة من آخر 11 مباراة في الدوري الإيطالي أمام نادي ميلان وخسر مرة واحدة فقط، أكثر مما حقق انتصارات في 29 مباراة سابقة ضد فريق الروسونيري قبل ذلك في هذه البطولة.

– يعدّ ميلان الفريق الأكثر فوزاً على يوفنتوس في الدوري الإيطالي برصيد 49 مباراة، على الرغم من أن الفوز الأخير الذي حققه على فريق السيدة العجوز يعود إلى تشرين الأول من عام 2016.

– حقق ماسيميليانو أليغري سبعة انتصارات من ثمانية مباريات له ضد ميلان في الدوري الإيطالي منذ توليه مسؤولية تدريب يوفنتوس وقد خسر مرة واحدة، بعد أن قاد الروسونيري في 133 مباراة في هذه البطولة.

– تواجه برشلونة وأتلتيكو مدريد 162 مرة على مدار تاريخ الليغا، وحقق برشلونة الفوز في 73 مباراة، فيما حقق أتلتيكو لفوز في 50 مباراة وتعادلا في 39 مباراة وسجل برشلونة 316 هدف سجل أتلتيكو مدريد 241 هدف.

– يعتبر نجم برشلونة الأرجنتيني ميسي هداف مباريات الفريقين برصيد 28 هدف ولاعب خط الوسط ستويشكوف برصيد 12 هدف ومهاجم أتلتيكو توريس برصيد 10 هدف و روماريو ورونالدو مهاجمي برشلونة السابقين بـ 8 أهداف.

– لعب دييغو سيميوني 23 مباراة ضد برشلونة، حيث فاز في مباراتين وتعادل في 8 مباريات وخسر 13 مباراة، كما لعب 13 مباراة ضد إرنستو فالفيردي، حيث حقق الفوز في 8 مباريات وتعادل في 4 مباريات وخسر مباراة واحدة.

البعث ميديا || سامر الخيّر