532 ملم تعيد الحياة لينابيع وآبار جافة في منطقة جبل عبد العزيز

بعد جفاف استمر أكثر من عشر سنوات تفجرت ينابيع وآبار عديدة في محافظة الحسكة لاسيما في منطقة جبل عبد العزيز نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة لهذا الموسم والتي أدت إلى ارتفاع مناسيب المياه الجوفية حيث بلغت كمية الأمطار الهاطلة هذا الموسم حتى الآن على منطقة جبل عبد العزيز532 مم علما أن المعدل السنوي 238 مم.

وأشار مدير الموارد المائية بالحسكة المهندس عبد الرزاق العواك إلى تدفق المياه من نبع في قرية عين الحارة جنوب غرب مدينة الحسكة في منطقة جبل عبد العزيز وبتدفق 25 لترا بالثانية علما أن غالبية الآبار والينابيع في منطقة حوض الخابور توقفت جراء الجفاف واستنزاف مخازين المياه الجوفية في ري المساحات الزراعية.

كما تدفقت المياه في بئر عربي قديم في قرية توينان جنوب غرب مدينة الحسكة وبغزارة 30 لترا بالثانية كما تفجر بئر تابع لمديرية الزراعة في قرية أم مدفع جنوب المحافظة وبغزارة 250 لترا بالثانية علما أن البئرين جافان منذ أكثر من عشر سنوات.

ولفت العواك إلى أن الينابيع التي تفجرت خلال الفترة الماضية لا تزال تتدفق بنسب مختلفة ففي نبع أم مدفع بلغت 50 لترا بالثانية وفي نبع خزنة 3 لترات بالثانية و 1ر5 لترات بالثانية في نبع الغرة وهي مياه صالحة للشرب.

وتأتي أهمية تفجر الينابيع والآبار في المنطقة لتأمين مصدر لمياه الشرب وسقاية المزروعات بعد أن كان الأهالي القاطنين في هذه المنطقة يشترون المياه الصالحة للشرب عبر الصهاريج الخاصة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *