دولي

روسيا تدعو إلى استئناف الحوار لدول القطب الشمالي

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة أمام المنتدى الدولي الخامس للقطب الشمالي الذي يعقد بعنوان القطب الشمالي ” إقليم الحوار” في مدينة سان بطرسبورغ “نحن في روسيا ندعو لاستعادة الحوار العسكري والسياسي الشامل لدول القطب الشمالي من أجل تعزيز الحوار والتفاهم المتبادل ومنع أي تصعيد”.

وأشار لافروف إلى أن الاجتماعات السنوية لرؤساء الأركان العامة للدول الأعضاء في مجلس القطب الشمالي ستصبح آلية فعالة للحفاظ على الأمن الإقليمي و قال بهذا الصدد “لسوء الحظ تم تعليق هذه الاجتماعات منذ عام 2014 .. وبهدف استئناف العمل المشترك فاننا نقترح كخطوة أولى إقامة اتصال على مستوى الخبراء العسكريين في دول القطب الشمالي”.

وفي تعليقه على قول قائد البحرية الأمريكية جيمس فوغو أن واشنطن ” لن تسمح لروسيا والصين بالسيطرة على القطب الشمالي و الطريق البحري الشمالي” قال لافروف “إن واشنطن تعتبر أنها قادرة على وضع قواعد اللعبة في العالم وهذا يبعث على الأسف”.

ويتواصل المنتدى اليوم وغدا في مدينة سان بطرسبورغ الروسية حيث يتبادل المشاركون خلاله الآراء حول قضايا التنمية في منطقة القطب الشمالي، بما في ذلك الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية والسلامة البيئية والنقل وحماية الشعوب الأصلية في المنطقة.