الشريط الاخباريثقافة وفن

مدير الآثار والمتاحف: إعادة افتتاح متحف تدمر أيلول القادم

قدم مدير عام الآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود ضمن ندوة أقيمت في مكتبة الأسد الوطنية اليوم ضمن فعاليات مهرجان دمشق الثقافي لمحة عن الوضع العام للمتاحف السورية والأضرار التي تعرضت لها على أيدي التنظيمات الإرهابية المسلحة، مشيرا إلى أن متحف تدمر تعرض لتخريب شديد وفقدت منه مجموعة من اللقى ونقل بعضها الآخر إلى جهات مجهولة، مبيناً أن مديرية الآثار تقوم حالياً بأعمال توثيقية منهجية علمية عبر أحدث الأجهزة وبمساعدة جهات دولية مختلفة لتوثيق القطع الأثرية التي كانت موجودة داخله، كاشفاً عن عزم المديرية إعادة افتتاح متحف تدمر في أوائل أيلول القادم .

ولفت حمود أيضا إلى الأضرار التي لحقت بمتحف الرقة وسرقة محتوياته من قبل التنظيمات الإرهابية والبالغة نحو 6 آلاف قطعة مسجلة عدا القطع غير المسجلة.

وفيما يخص متحف إدلب أوضح مدير الآثار أنه تعرض للنهب وهو يضم أثمن كنوز سورية ولا سيما أرشيف مملكة إيبلا، إضافة إلى معرض متحف معرة النعمان الذي تعرض بدوره لأعمال نهب وسرقة وتحطيم ومتاحف بصرى ودير عطية وأفاميا ومتاحف التقاليد الشعبية في حلب ودير الزور.

وعن المتحف الوطني في دمشق وأهميته قال د. حمود بأنه يعد من أعرق المتاحف على الإطلاق لما يضمه من قطع نادرة جمعت منذ تأسيسه عام 1919 في المدرسة العادلية بدمشق بعد أن قرر أبناء المدينة إحداثه فجاؤوا بالمقتنيات التي يمتلكونها وقدموها لتكون نواة له. منوها أن مخطط المتحف الحالي جاء ضمن مخطط “أيكوشار” أوائل ثلاثينيات القرن الماضي ثم نقلت إليه واجهة قصر الحير الغربي وتمت إعادة تركيبها على واجهة المتحف عام 1950 ليضاف إلى هذا المبنى لاحقاً بعض القاعات، لافتاً إلى أن المديرية تعمل على إعادة تأهيل المتحف.