أداة تجسس خطيرة بهواتف أيفون وأجهزة الأيباد!!

عثر مجموعة من الباحثين الأمنين على برمجية تجسس شهيرة على نظام iOS، وهي البرمجية التي كانت منتشرة على أندرويد ومتاحة على متجر غوغل بلاي كتطبيق نظامي يمكن تنزيله.

ووفقا لما نشرته شركة الأمن والحماية Lookout فإن نسخة iOS من البرمجية أقل تعقيداً من مثيلتها عبر أندرويد، ولم يتم البدء بترويجها وانتشارها عبر متجر تطبيقات أبل الرسمي حتى الآن، فيما تحمل البرمجية التجسسية اسم Exodus وتم تطويرها من قبل شركة تطوير التطبيقات الإيطالية Connexxa المعروف بعملها في مجال أدوات المراقبة التي تقدمها للسلطات الإيطالية.

وكان باحثو شركة Security Without Borders قد عثروا على البرمجية الخبيثة مدمجة مع تطبيق تم رفعه على متجر غوغل بلاي، وتعمل على استهداف زبائن مزود شركة انترنت محلية في إيطاليا، حيث كانت البرمجية قادرة على عمل روت لأجهزة أندرويد وتنفيذ مجموعة من مزايا التجسس التي تتيح لصاحبها التحكم الكامل بجهاز المستخدم.

أما مع هواتف أيفون، فإن البرمجية الخبيثة تم نشرها عبر مواقع تصيد خارجية تبدو بتصميمها مطابقة لمواقع شركات اتصالات محمولة في إيطاليا وتركمانستان، وقد تم توقيع البرمجية الخبيثة عبر شهادة رقمية صادرة من أبل لتطبيقات الشركات، تسمح بموجبها للضحية بتنصيب تطبيقات خبيثة أخرى من خارج المتجر، إلا أن أبل قامت بإلغاء وإبطال عمل تلك الشهادات بعد اكتشافها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *