رياضة

دوري أبطال أوروبا.. يوفنتوس يواجه آياكس وبرشلونة يرحل لملاقاة اليونايتد

 

تستكمل اليوم مواجهات ذهاب الدور الربع نهائي في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وتتسم مباراتا اليوم بأهمية خاصة، حيث تصطدم في الأولى رغبة يوفنتوس الإيطالي بالظفر باللقب الأغلى والغائب عن خزائنه مع طموح آياكس أمستردام الهولندي الساعي لتحقيق مفاجأة في هذا الدور، وفي الثانية يلعب التاريخ الثأري بين برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي الحافز الأهم للنادي الإنكليزي أمام رغبة الكاتالونيين في التتويج.

فيرحل نادي يوفنتوس إلى العاصمة الهولندية متسلحاً بعودة نجمه المتخصص في المسابقة الأوروبية الأعرق كريستيانو رونالدو لتجاوز الطواحين، لكن هذا لا يعني أن المباراة ستكون في متناول اليد وخاصة أن أسلوبهما مختلف، حيث يعتمد آياكس على الاستحواذ والمبادرة للأمام، بينما يفضل يوفنتوس البقاء في منطقته واللجوء للهجمات المرتدة الخاطفة، ولا يخفى على أحد أن عامل الخبرة سيلعب الدور الحاسم في المباراة، ففريق السيدة العجوز لديه خبرة كبيرة بالكأس ذات الأذنين، رغم عدم قدرته على التتويج باللقب منذ عام 1996 عندما فاز به أمام آياكس أمستردام أيضاً بركلات الترجيح.

ورغم قلّة خبرة لاعبي آياكس، نظراً لمعدل الأعمار المنخفض جداً لدى لاعبيه، إلا أنه فريق لا يمكن الاستهانة به، خصوصاً وأن نجومه يتمتعون بمهارات كبيرة وإصرار على إظهار أنفسهم أمام الأندية الكبيرة، مثلما حدث أمام ريال مدريد.

وسيفتقد يوفنتوس في اللقاء القادم في دوري الأبطال ضد آياكس الخماسي ماتيا برين أندريا بارزالي وكوادرادو ومارتن كاسيرس بداعي الإصابة ، بينما سيكون آياكس كامل بكل قوته الضاربة أمام يوفنتوس.

أما في اللقاء الثاني فهذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها برشلونة منافسه مانشستر يونايتد منذ نهائي عام 2011 في ملعب ويمبيلي الشهير، والذي شهد فوز البرسا بثلاثة أهداف لهدف، وتوّج وقتها باللقب، وسيدخل ميسي ورفاقه المباراة وعينهم على الكأس، فقد أعلن النجم الأرجنتيني في وقت سابق أن تركيزه الحالي ينصب على هذه المسابقة، ولتحقيق ذلك ينبغي عليه كسر عقمه التهديفي في الدور الربع النهائي للمسابقة، حيث أنه وبالرغم من دوره الهام في هزيمة الشياطين الحمر في نهائي 2009 و2011، إلا أنه قد فشل في التسجيل في أخر 11 مباراة بدور ربع النهائي بدوري الأبطال، وكان أخر هدف له في ربع النهائي أمام باريس سان جيرمان في 2013.

وقد عيّن الاتحاد الأوروبي “يويفا” الحكم الإسبانى كارلوس ديل سيرو لإدارة مباراة أياكس ويوفنتوس، وأسند إدارة اللقاء الثاني لصافرة إيطالية بقيادة الحكم جيانلوكا روكي.

أرقام وإحصائيات

– هذا هو اللقاء السادس بين برشلونة ومانشستر في بطولة دوري أبطال أوروبا، فقد تواجها في دور المجموعات موسم 1995 وموسم 1999 وفي نصف نهائي البطولة عام 2008 وفي نهائي عام 2009.

– فاز نادي برشلونة في ثلاث مباريات مقابل فوز وحيد لنادي لمانشستر يونايتد وتعادلا في أربع مناسبات خلال لقاءاتهما الثمانية في المسابقة.

– أول مواجهة جمعت برشلونة ومانشستر يونايتد كانت في الدور ربع النهائي لبطولة كأس الكؤوس الأوروبية موسم 1984 وانتهى لقاء الذهاب بفوز البارسا 2-0، بينما فاز اليونايتد في لقاء الإياب بنتيجة 3-0.

– التقى برشلونة ومانشستر يونايتد ثلاث مرات في المباريات النهائية للبطولات الأوروبية، فاز برشلونة مرتين باللقب في دوري أبطال أوروبا عامي 2009 و2011، بينما حصد مانشستر يونايتد لقب كأس الكؤوس الأوروبية عام 1991.

– يشترك أياكس ويوفنتوس بفوز كل منهما في أربعة لقاءات من آخر خمسة لعباها، وبخسارتهما لمباراة واحدة.

– تواجه يوفنتوس وأياكس 12 مرة، ما بين دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وتمكن يوفنتوس من حصد 6 انتصارات، فيما فاز النادي الهولندي في مباراتين فقط وكان التعادل سيد الموقف في أربع مناسبات.

البعث ميديا || سامر الخيّر