بريطانيا تعتقل أسانج في سفارة الإكوادور

بعد إن أنهت الإكوادور حق اللجوء السياسي الممنوح إلى أسانج، اعتقلت الشرطة البريطانية اليوم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج بالسفارة الإكوادورية في لندن.

ونقلت رويترز عن الشرطة البريطانية قولها “إنه تم اعتقال أسانج البالغ من العمر 47 عاما من قبل شرطة العاصمة في سفارة الإكوادور والتي كان متحصنا بها منذ عام 2012”.

وأوضحت الشرطة أن السفير الاكوادوري استدعاها إلى السفارة بعد سحب حكومة الإكوادور حق اللجوء الذي منحته لأسانج مشيرة إلى أن التوقيف يأتي بموجب أمر قضائي صادر في حزيران من عام 2012 عن محكمة وستمنستر في لندن بسبب عدم مثول أسانج أمام المحكمة.

بدوره أكد موقع ويكيليكس في تغريدات على تويتر أن الإكوادور أنهت بشكل غير قانوني اللجوء السياسي الممنوح إلى أسانج كما أن السفارة دعت الشرطة البريطانية إلى مقرها من أجل توقيفه.

من جهته أعلن رئيس الإكوادور لنين مورينو أن بريطانيا ضمنت للإكوادور عدم تسليم أسانج إلى دولة لديها عقوبة الإعدام مضيفا إنه “تماشيا مع التزامنا القوي لحقوق الإنسان والقانون الدولي فاني طلبت من بريطانيا أن تضمن عدم ترحيل اسانج إلى بلاد يواجه فيها التعذيب أو عقوبة الإعدام وهو ما أكدته الحكومة البريطانية كتابيا ووفقا لقوانينها الخاصة”.

يشار إلى أن أسانج أسترالي الجنسية وتحاول الولايات المتحدة اعتقاله ومحاكمته بتهمة نشر وثائق دبلوماسية أمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *