زين العابدين: مرحلة انتقالية مدتها عامان.. وحكومة “مدنية”

أعلنت اللجنة العسكرية السياسية المكلفة من قبل رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول عوض محمد أحمد بن عوف أن المهمة الأساسية للمجلس هي حفظ أمن واستقرار السودان وعدم السماح لأحد بالعبث فيه والعمل على تحقيق طموحات الشعب السوداني عبر الحوار.

 

وقال رئيس اللجنة الفريق أول ركن عمر زين العابدين خلال مؤتمر صحفي في الخرطوم اليوم: “نعمل على خلق مناخ مناسب لإدارة الحوار بين كل القوى بما في ذلك الحركات المسلحة لخروج السودان من الأزمة ولن نقصي أحدا من العمل السياسي”.

 

وأوضح زين العابدين أن المجلس العسكري أعلن أنه سيتولى إدارة الحكم في البلاد لفترة انتقالية مدتها عامان كحد أقصى لكن الأمر متوقف على التواصل بين القوى السياسية وستنتهي الفترة الانتقالية فور تمكن السودان من تجاوز المحنة الراهنة وإدارة أموره.

 

وبين زين العابدين أن المجلس كون لجنة خاصة بالأمن والدفاع ولجنة الخدمات الاقتصادية ولجنة سياسية لإدارة الحوار داخلياً ودولياً لتوفير المناخ اللازم للعملية السياسية.

 

وأشار زين العابدين إلى أن الحكومة السودانية المقبلة ستكون “مدنية” والمجلس العسكري الانتقالي “لن يطالب إلا بالوزارات السيادية كالدفاع والداخلية حفظاً للأمن ولن يتدخل بعمل الحكومة”.

 

وذكر زين العابدين أنه تم تعطيل الدستور بسبب حالة الطوارئ ولم يتم إلغاؤه ويمكن رفع تعطيله إذا تم التوافق على ذلك مع القوى السياسية.

Siwar Deeb

سوار ديب - سوري الجنسية من مواليد دمشق 1988، أعمل كمصور صحفي و محرر من العام 2009، حاصل على اجازة في إدارة الأعمال من جامعة البعث في مدينة حمص السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *