السودان.. تشكيل مجلس عسكري وحكومة مدنية

أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن أن الدعوة مفتوحة للحوار لكل اطياف المجتمع السوداني وأحزابه ومنظمات المجتمع المدني داعيا حاملي السلاح للانضمام الى طاولة الحوار.

 

كما أعلن رئيس المجلس العسكري في بيان بثه التلفزيون السوداني الرسمي اليوم إنهاء تكليف ولاة الولايات وتكليف قادة الفرق والمناطق العسكرية بتسيير مهام الولايات مؤكدا وقف إطلاق النار في كل أرجاء السودان وإلغاء حظر التجوال وإطلاق سراح المحكوم عليهم فورا بموجب قانون الطوارئ أو أي قانون آخر في المظاهرات والاحتجاجات الأخيرة.

 

وقال عبد الرحمن: “سيتم تشكيل مجلس عسكري لتمثيل سيادة الدولة وحكومة مدنية بتوافق الجميع وسيلتزم المجلس العسكري الانتقالي بإرساء دعائم حكم مدني قويم” مشيرا إلى أن ذلك يتضمن “فترة انتقالية مدتها عامان كحد أقصى يتم خلالها أو في نهايتها تسليم حكم الدولة لحكومة مدنية تشكل من قبل الشعب وإعادة هيكلة ومراجعة مؤسسات الدولة المختلفة من وزارات ومؤسسات وهيئات وغيرها بما يتفق والقانون”.

 

وأوضح عبد الرحمن أن مهمة المجلس العسكري طيلة الفترة الانتقالية تنحصر في التأكيد على سيادة حكم القانون واستقلال الأعضاء والنيابة والمحكمة الدستورية وتوفير وحفظ الأمن وبث الطمأنينة للوطن والمواطن.

 

وأكد عبد الرحمن ضرورة العمل على توفير الخدمات التي تعين المواطنين على الحياة والعيش الكريم داعيا الأحزاب وجميع القوى السياسية والمنظمات إلى التعامل مع هذه المرحلة بـ “تجرد ووطنية”.

Siwar Deeb

سوار ديب - سوري الجنسية من مواليد دمشق 1988، أعمل كمصور صحفي و محرر من العام 2009، حاصل على اجازة في إدارة الأعمال من جامعة البعث في مدينة حمص السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *