هل تتسوق مؤسسة الحبوب محصول العدس لهذا الموسم ؟

كشف رئيس مكتب الشؤون الزراعية في اتحاد الفلاحين محمد خليف عن وجود اتصالات مع مؤسسة الحبوب لمساعدة المزارعين هذا الموسم من خلال استلام محصول العدس وخاصة في المناطق التي تحررت من الإرهاب وعاد الفلاحون للعمل فيها، لاسيما وأن هذا المحصول جاء أولا بين زراعة البقوليات للموسم الحالي وفق ما ذكر مدير الإنتاج الزراعي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس عبد المعين قضماني بنحو 114 ألف هكتار وبنسبة 39 بالمئة من إجمالي المساحة المنفذة من خطة زراعة البقوليات والتي تشمل الحمص والفول والعدس والبازلاء.

وجاءت حلب أولا بزراعة 52 ألف هكتارمن العدس تلتها الحسكة بأكثر من 33 ألف هكتار وزرعت إدلب 22 ألف هكتار ثم حماة أربعة آلاف هكتار وتجاوزت 1000 هكتار في درعا.

وجاء محصول الحمص ثانيا بأكثر من 60 ألف هكتار بنسبة 21 بالمئة من إجمالي المساحة المزروعة بالبقوليات وجاءت درعا أولا بزراعة 20 ألف هكتار فالسويداء 18500 هكتار وزرعت حلب عشرة آلاف هكتار وجاء الفول ثالثا بأكثر من 16 ألف هكتار وبنسبة 6بالمئة والبازلاء بنسبة اثنين بالمئة حيث بلغت المساحة المزروعة 5990 هكتارا.

وتعد البقوليات مادة غذائية أساسية على موائد السوريين لأنها تؤمن احتياجات الأطعمة الشعبية كالفلافل والحمص والفول وغيرها، كما تعد مصدرا غنيا للغذاء، وتشكل مصدر دخل مهم للمزارعين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *