الجزائر.. الاتفاق على تشكيل هيئة مستقلة لتنظيم الانتخابات

 

اتفق اللقاء التشاوري، الذي انعقد بقصر الأمم في الجزائر العاصمة، على ضرورة تشكيل هيئة وطنية مستقلة لتنظيم الانتخابات الرئاسية في البلاد بأسرع ما يمكن.

وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية نقلت وثيقة تتضمن مشروع أرضية إنشاء الهيئة، جاء فيها، أن تنصيب هذه الهيئة يندرج في إطار تطبيق التزامات رئيس الدولة المؤقت، عبد القادر بن صالح، والتي تضمنها خطابه الموجه للأمة في التاسع من الشهر الجاري.

كما بينت الوثيقة أن الضرورة الدستورية تفرض تشكيل هذه الهيئة الجامعة بشكل عاجل لتمكينها من التكفل بكل المسار الانتخابي، الأمر الذي يستدعي تحديد النص القانوني المتعلق بهذه الهيئة والتصديق عليه.

الوثيقة أكدت على استقلالية هذه الهيئة عن السلطات العمومية، لكونها مستقلة في تسيير شؤونها، فضلا عن إمكانية أن تضطلع بنفس المهام الأساسية التي تمارسها الإدارة العمومية فيما يخص الانتخابات.

ويمكن تكليف هذه الهيئة بإجراء كل العمليات المتعلقة بالانتخابات، انطلاقا من مراجعة القوائم الانتخابية إلى غاية الإعلان المؤقت عن نتائج الاقتراع.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء التشاوري جمع بين فاعلين سياسيين وممثلين عن المجتمع المدني وخبراء وشخصيات وطنية، لكنه انعقد في ظل المقاطعة من قبل غالبية الأحزاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *