منوع

لتربية أبنائنا بطريقة سليمة..

إحساس الأبوة والأمومة من أجمل المشاعر، لكن هذا لا يعني أبداً أن تربية الأبناء بالأمر السهل، فقد يبدو الأمر للبعض في غاية الصعوبة، حيث يكون على الوالدين إدراك بعض الأمور لتربية أطفالهم بطريقة صحيحة وسليمة، وهذا لينمو الأطفال بصحة نفسية سوية، ولمعرفة كيفية التعامل معهم قدم موقع”ويكي هاو” مجموعة من النصائح وهي كالآتي:

-تقديم المحبة والعاطفة للطفل

أهم ما يحتاجه الابن أو الابنة هو المحبة والعطف، وذلك من خلال لمسة دافئة أو عناق صادق سيشعر أطفالك بمدى اهتمامك الحقيقي برعايتهم، لا تغفل أبدا مدى أهمية التواصل الجسدي مع أطفالك الصغار، وهذا من خلال عناقهم عندما يفعلون أمر جيد.

-امدحهم:

الإشادة بأبنائك صفة أساسية في الآباء الجيدين، بالتأكيد ترغب في أن يشعر أطفالك بالفخر بإنجازاتهم وبالرضا عن أنفسهم، إذا كنت لا تمنحهم الثقة المطلوبة لمواجهة العالم بطريقتهم الخاصة، فلن يشعروا أبدا بالاستقلال أو الشجاعة للمغامرة.

-تجنب المقارنة:

كل طفل متفرد وله شخصيته الخاصة، لذلك لا تقارن طفلك بغيره من الأطفال حتى لا يشعر بالنقص.

-استمع إليهم:

من الضروري أن يكون تواصلك من أبنائك يسير في الاتجاهين، لا يجب أن يقتصر دورك على فرض القواعد بل أن يصل للاستماع الجيد لأطفالك في حالة مرورهم بمشكلة أو غير ذلك.

-حدد وقت لقضائه مع أطفالك:

احرص على ألا تخنقهم من أجل تحقيق هذا، حيث إنه يوجد فارق كبير بين محاولة التقرب من شخص ما وبين تقيده بمتطلباتك التي لا تنتهي، أنت تريدهم أن يشعروا بأن وقتكم معا مقدس ومميز.

-تحكم في انفعالاتك:

من الضروري أن تحاول أن تكون هادئا قدر المستطاع عند شرحك أو تنفيذك لقواعدك، أنت تريد من أطفالك أن يأخذوك بجدية لكن دون خوف أو الشعور بأنك مضطرب وغير مستقر.