فوائد الجزر!!..

“الجزر بيقوي النظر”.. من الجمل الشهيرة التي نرددها عن فوائد الجزر وقيمته الغذائية، وبخلاف فائدة الجزر في تحسين النظر فإن له فوائد صحية عديدة نتعرف عليها في هذا التقرير، بحسب ما ذكر موقع “Medical news today”.

-الجزر يحتوى على فيتامين أ:

يحتوي الجزر على فيتامين أ ومضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى، وتشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الجزر، يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أثبتت الدراسات أن الكاروتينات الموجودة في الجزر لها تأثيرات مضادة للسرطان، نظراً لقوتها المضادة للأكسدة في تقليل الجذور الحرة في الجسم.

لقد وجدت الدراسات وجود صلة محتملة بين النظم الغذائية الغنية بالكاروتينويدات وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

يحتوي الجزر على بيتا كاروتين، وخلصت الدراسات إلى أن مكملات بيتا كاروتين قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وأفادت دراسة يابانية أن استهلاك المزيد من البيتا كاروتين قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وأن عصير الجزر يمكن أن يقتل خلايا سرطان الدم ويمنع تقدمها.

يحتوي الجزر على فيتامين (أ)، و قد يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى جفاف ملتحمة العين، وهو مرض يصيب العين بشكل تدريجي ويمكن أن يضر بالرؤية الطبيعية ويؤدي إلى العمى الليلي، أو عدم القدرة على الرؤية في الإضاءة الخافتة أو الظلام.

كما يعتبر نقص فيتامين (أ) أحد الأسباب الرئيسية للوقاية من العمى عند الأطفال، لذا فإن تناول الجزر يحسن الإبصار، ومع ذلك، من غير المرجح أن يتعرض معظم الأشخاص لأي تغييرات في الرؤية من تناول الجزر، ما لم يكن لديهم بالفعل نقص في فيتامين أ.

-السيطرة على مرض السكري:

المواد المضادة للأكسدة والمواد النباتية في الجزر قد تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، ومؤشر نسبة السكر في الدم من الجزر هو 39، وهذا يعني أن تأثيره على نسبة السكر في الدم منخفضة إلى حد ما.

-تنظيم ضغط الدم:

يحتوي نصف كوب من الجزر المفروم على 1.8 جرام من الألياف و205 ملليجرام من البوتاسيوم، حيث توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بتناول نظام غذائي غني بالألياف وزيادة البوتاسيوم مع تقليل تناول الصوديوم للحماية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ويوفر الجزر توازناً جيدًا بين هذه العناصر الغذائية.

-تحسين المناعة:

يحتوي الجزر على فيتامين C، الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض، يمكن أن يساعد فيتامين C في تقليل شدة نزلات البرد وطول المدة التي يحدث فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *