سورية تشارك بـ”حوار الحضارات” في بكين

 

بمشاركة 48 دولة بينها سورية، انطلق في العاصمة الصينية بكين، مساء أمس، مؤتمر “حوار الحضارات الآسيوية”، ضمن حفل افتتاح في الملعب الأولمبي.

المؤتمر، الذي افتتح بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، يهدف إلى توفير منصة لنشر التقدم والمضي قدما بإنجازات الحضارات الآسيوية والعالمية، مع تشجيع التعلم المتبادل بين مختلف البلدان.

“حوار الحضارات” يتضمن ستة منتديات فرعية موازية حول موضوع التبادلات الحضارية الآسيوية والتفاهم المتبادل، إضافة إلى الكرنفال الثقافي الآسيوي، وأسبوع الحضارة الآسيوية، ومهرجان الطعام الآسيوي، وغيرها من الأنشطة.

توفيق الإمام، معاون وزير الثقافة، يترأس الوفد السوري المشارك في المؤتمر، كما يضم الوفد أيضا فرقة التخت الشرقي النسائي السوري، وعازفة الكمان السورية نسرين حمدان كعازفة ضمن الأوركسترا الآسيوية، ومغني الأوبرا السوري عون معروف.

وفي تصريح لمعاون وزير الثقافة أكد فيه أن العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين السوري والصيني هي الحافز الأكبر في تطوير جميع العلاقات، لا سيما الثقافية منها.

وحول مشاركة المرأة، بينت ديمة موازيني مديرة فرقة التخت الشرقي أنها رسالة لإظهار الصورة الحضارية والحقيقية للمرأة السورية، مشيرة إلى أن الفرقة ستقدم مجموعة من المقطوعات الموسيقية السورية التراثية التي تعبر عن سورية.

يذكر أن المؤتمر يستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري، ومن المقرر أن يقام موكب الثقافة الآسيوية مرتين في الحديقة الأولمبية، ويقدم خلاله فنانون من 16 دولة و28 فريقا محليا أغاني ورقصات احتفالية لإظهار السحر المميز للثقافات الآسيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *