دولي

ظريف من طوكيو يدعو لمنع أمريكا من نشر الفوضى

أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف على ضرورة تمسك المجتمع الدولي بالاتفاق النووي والاستثمار فيه، ومنع واشنطن من نشر الفوضى.

جاء ذلك خلال لقاء ظريف اليوم الخميس برئيس وزراء اليابان شينزو ابي في طوكيو، حيث جرى بحث آخر التطورات الإقليمية والدولية ولاسيما حول الاتفاق النووي.

وأكد ظريف أنّ بلاده تحافظ على التزامها تجاه المجتمع الدولي في إطار الاتفاق النووي، مضيفا أن: “ما تقوم به الولايات المتحدة من تصعيد للتوترات” ضد إيران “غير مقبول”. “نحن نتصرّف بأقصى درجات ضبط النفس” إزاء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي”.

ونوه شينزو بأهمية الاتفاق النووي الإيراني وضرورة الحفاظ عليه واصفاً دور إيران ومكانتها على صعيد استقرار وأمن المنطقة بأنه إيجابي وفي غاية الأهمية، كما أعرب عن قلقه إزاء التوتر المتزايد في الشرق الأوسط، وأكد أن بلاده ترغب في تطوير علاقاتها الودية مع إيران.

بدوره، قال وزير الخارجية الياباني تارو كونو: “نشعر بقلق جدي من الوضع في الشرق الاوسط، ندعو إيران بقوة للاستمرار في خطة العمل المشترك، وندرك أن الحفاظ على الاستقرار في الشرق الاوسط يحتاج إلى حضور إيران الايجابي تجاه الأمور التي تجري في المنطقة”.

وأكد ظريف عقب مباحثاته مع نظيره الياباني أن المجتمع الدولي مطالب في سياق الحفاظ على الإتفاق النووي بأن يعمل على تطبيع العلاقات الاقتصادية مع إيران مبينا أنه لا يوجد سبيل آخر لدعم هذا الاتفاق.

ولفت وزير الخارجية الإيراني في تصريح للصحفيين إلى أنه استعرض مع نظيره الياباني الظروف الراهنة في المنطقة والتحركات الأمريكية وآلية دعم الاتفاق النووي لو كان المجتمع الدولي لديه الرغبة في ذلك.

وتابع ظريف مؤكداً أنه تم مناقشة تجنب المزيد من التصعيد ومناقشة دور المجتمع الدولي في إنقاذ الاتفاق النووي عملياً، ودعا المجتمع الدولي للاستثمار في الاتفاق، ومنع الولايات المتحدة من نشر الفوضى. وأضاف: “نعتقد ان تصاعد التوتر في المنطقة ليس في مصلحة اي أحد، إيران لن تكون الطرف الذي يبدأ التصعيد ولكننا سندافع عن أنفسنا بالتأكيد وسنرد على أي تهديد لأمننا القومي”.