دولي

روسيا تسيطر على أوروبا بسلاح الكتروني جديد

نصب الجيش الروسي منظومة معدات جديدة في سلاح الحرب الإلكترونية في مقاطعة كالينينغراد من شأنها تعطيل الاتصالات ومراكز الإدارة لآلاف الكيلومترات.

وأفادت صحيفة (إزفستيا) الروسية اليوم بأن استخدام منظومة المعدات الجديدة باسم “مورمانسك بي إن” يتيح عند الضرورة تعطيل الاتصالات ومراكز الإدارة في دائرة يقدر نصف قطرها بآلاف الكيلومترات وبالتالي فإن مجال عملها يشمل أراضي القارة الأوروبية كلها مبينة أن هذه المنظومة تؤكد تفوق روسيا في مجال الحرب الإلكترونية .

وأوضحت الصحيفة أن “هذه المنظومة تجرد العدو من السيطرة على أسلحته بحيث تستطيع التأثير عليه من بعد من خلال تعطيل أدواته الإلكترونية بما فيها أجهزة توجيه الصواريخ وأجهزة الاتصال على بعد آلاف الكيلومترات كما تستطيع تعطيل اتصالات أي سفينة حربية مثلاً وتعطيل التحكم في أسلحة السفينة تمهيداً لتدميرها بواسطة الأسلحة النارية”.

ولفتت الصحيفة إلى أن منظومة مورمانسك بي ستتمكن في حال نصبها في شبه جزيرة القرم من إبطال مفعول الوجود العسكري الأمريكي والأطلسي في البحر الأسود خلال بضع دقائق كما أنها تستطيع جس نبض أي سفينة حربية في البحر المتوسط.

وكانت قوات تابعة للأسطول الروسي جربت في بحر البلطيق هذه المنظومة خلال تدريباتها حيث تبين أنها تفوق قوة المنظومات المماثلة الأخرى إلى حد بعيد ويمكنها أن تعيق عمل معدات العدو في دائرة يقارب نصف قطرها 5000 كيلومتر وقد يصل مداها في الظروف المواتية إلى 8000 كيلومتر.