صحة

طريقة جديدة لِتشخيص دواء السرطان!!

ابتكر باحثون في جامعة جنيف السويسرية (UNIGE) طريقةً تعيد إنتاج بنية أورام سرطان القولون والمستقيم، بما يُمكّن الأطباء من اختبار أدوية عدة في مراحل مختلفة من تطوُّر الورم، وفقا للعين الإخبارية.

وذكرت دراسة نُشِرت في دورية “ساينتيفك ريبورتز”، أن الأطباء في هذه الطريقة الجديدة يحتاجون إلى 5 أيام فقط بغية تحديد العلاج الأكثر فاعلية لحالة معينة من سرطان القولون أو المستقيم.

ويعتبر المرض ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعاً، ورابع أشدّ العلل فتكاً في العالم، وتتوافر مجموعة من العلاجات لهذه الأورام، بما في ذلك العلاج الكيميائي، لكنّ الجرعات العالية تُخلِّف آثاراً جانبية، وهو ما يسعى الفريق البحثي إلى تجنّبه.

واختبر الباحثون مجموعات مختلفة من 3 أدوية معتمدة في شتى مراحل نمو الورم المستزرع، وتمثّلت الملاحظة الأولى في أن كل مريض استجاب بشكل مختلف للمجموعة ذاتها من الأدوية، ما يدل على أن الوصول إلى فعالية مماثلة لكل مريض بنفس العلاج أمر مستحيل، وبالتالي يجب النظر إلى أي حالة بمفردها عند وصف الدواء.

ووجد العلماء أن الجمع بين جرعة منخفضة من 3 أدوية كان أكثر فعالية من جرعة عالية من دواء واحد، إذ تحدث المقاومة العلاجية والآثار الجانبية عندما تكون الجرعة مرتفعة للغاية، لكن الجمع بين الأدوية بجرعات منخفضة يساعد في التحايل على هذه المشكلة وتحسين استجابات العلاج.