الشريط الاخباريدولي

ترامب يتحايل على الكونغرس لبيع القنابل للنظام السعودي

صرح السيناتور الامريكي كريس مورفي أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب يفكر في استخدام “ثغرة غامضة” في قانون الحد من التسلح يسمح لإدارته ببيع مجموعة جديدة من القنابل إلى النظام السعودي دون موافقة الكونغرس.

وقال ميرفي لشبكة “سي إن إن”، إن التحايل على الكونغرس من أجل بيع الذخائر للنظام السعودي “سيكون إساءة استخدام كاملة للسلطة”، مضيفًا أن الإدارة قد تضع خطتها موضع التنفيذ في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

وقال النائب الديمقراطي عن ولاية كونيكتيكت وعضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ في تغريدة “قانون الحد من الأسلحة يسمح للكونغرس برفض البيع إلى بلد أجنبي. لكن ترامب يدعي أن البيع يشكل “حالة طارئة” ما يعني أنه لا يمكن للكونغرس أن يصوت بالرفض. وسوف يمر تلقائيًا”.

وأضاف “لتوضيح ما هو واضح، لا يوجد سبب طارئ جديد لبيع القنابل إلى النظام السعودي لإسقاطها على اليمن. السعوديون كانوا يلقون القنابل على المدنيين، لذلك إذا كانت هناك حالة طارئة، فهي حالة طوارئ إنسانية تسببها القنابل التي نبيعها للسعوديين”.

ولدى سؤاله عن القضية يوم الأربعاء، قال ميرفي إنه يريد تنبيه زملائه إلى أن هذه الخطوة “قد تحدث”، وأعرب عن أمله في أن يضغط زملاؤه المشرعون على الإدارة لوقفها.