علوم وتكنولوجيا

سبب ضعف تطبيق “واتس آب” في سورية

منذ بداية الأسبوع الجاري ويعاني مستخدمو تطبيق “واتس آب” العادي و واتس آب ويب في سورية من مشكلة في إرسال واستقبال الرسائل العادية، أو المصورة و الفيديو والرسائل الصوتية، دون معرفة الأسباب ، أو خروج توضيح من وزارة الاتصالات والتقانة حول المشكلة .

وعبر نشطاء فايسبوكيون عن تذمرهم من هذا التوقف، فيما لم توضح الشركة الخاصة بهذا التطبيق أسباب هذا الانقطاع، وتوجه النشطاء إلى مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، والتويتر للتعبير عن استيائهم من توقف خدمات التراسل الفوري، وكذلك المكالمات الصوتية”.

وفي البحث عن أسباب المشكلة بعد رؤية الكم الهائل من التحليلات غير المنطقية المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، وما يشاع عن حجب المكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو عن تطبيقات التواصل الاجتماعي على الإنترنت في سوريا، بهدف زيادة إيرادات الاتصالات.

مصادر تقنية أكدت أن كل ما يشاع عن حجب المكالمات غير صحيح، كون الحجب من الناحية التقنية بحاجة إلى تجهيزات تقنية ومحاسبية كبيرة، على الوزارة تجهيزها قبل الحجب، ولو كان الأمر صحيح لانحجبت جميع مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل التلغرام والمسنجر والايمو وغيرها .

وأشارت المصادر إلى أن العطل الفني كما تظهر التعليقات على المواقع التقنية العالمية موجود في عدد من دول العالم، وان تطبيق واتس آب يواجه مشكلات في الخادم (السيرفر) الخاص به، و يعمل بشكل طبيعي بعد تنزيل تطبيق في بي ان على الجوال لكسر الحجب.