محليات

مؤتمر البحث العلمي الهندسي يواصل أعماله بجامعة البعث

ناقشت أوراق العمل والابحاث العلمية المقدمة في فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر البحث العلمي الهندسي لدعم التنمية وإعادة الإعمار بجامعة البعث كيفية ربط البحث العلمي الهندسي بمتطلبات المجتمع وسوق العمل في المرحلة القادمة.

وتنوعت الأبحاث المقدمة بين أهمية الإدارة المتكاملة في الأمن المائي والغذائي والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية في مرحلة إعادة الإعمار والإدارة الكمية الجوفية في جزء من غوطة دمشق باستخدام النمذجة (جي ام اس) والاستخدام المستدام للموارد المائية ودوره في تحقيق التنمية المستدامة واستخدام الزيوليت الطبيعي لإزالة شوارد المعادن الثقيلة من محاليلها المائية.

كما ناقش المؤتمر أبحاثا علمية حول التفكيك الحيوي للفينول باستخدام سلالات جرثومية محلية ودراسة تجريبية لإنتاج الوقود الحيوي السائل من مخلفات الحمضيات وتطبيقه والنمذجة والمحاكات الهندسية باستخدام تطبيق (سي اف دي) والأهمية الفنية والاقتصادية لاستخدام تقنية تخزين الطاقة بالضخ المائي في رفد الشبكة الكهربائية الوطنية السورية والتكيف مع التغيرات المناخية في المناطق الصناعية والتأثير السلبي للمحطات الشمسية على جودة الطاقة الكهربائية من حيث عامل الاستطاعة.

ويستمر المؤتمر حتى يوم غد الأربعاء ويشارك فيه 110 باحثين من جامعات “البعث ودمشق وحلب وطرطوس وتشرين” وعدد من المراكز البحثية والقطاعات العاملة بالمجال الهندسي في سورية.