محليات

موجة البرد تلحق ضررا يصل لنسبة 90 % بمزارعي التبغ

نتيجة موجة البرد التي ضربت محافظتي طرطوس وحمص ألحقت أضرارا بالغة بمزارعي التبغ وصلن نسبة الإصابة ما بين ال70 و90 بالمائة، وفقا لحديث المؤسسة العامة للتبغ.

ونتيجة لذلك قام المعنيون في المؤسسة المذكورة ومديرا الزراعة في المحافظتين المذكورتين مع المعني بالبحث العلمي بجولة تفقدية يوم أول أمس الأحد على المناطق المتضررة لتحديد الأسماء ونسبة الضرر، كما ذكر مدير البحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ. وأضاف بان نسبة الإصابة في مجال شعبة مرمريتا في كل من عين التينه والشلوح وكفر الريش بلغت نسبة الضرر وشدتها ما بين السبعيو والتسعين بالمائة.

في حين بلغت شدة الضرر في مجال شعبة تبغ بانياس في كل من القدموس والتناخة والشندخة وبدوقة وكاف الجاع والتون ما بين العشرين والخمسين بالمائة، باستثناء منطقة التناخة حيث تراوحت نسبة الإصابة ما بين الخمسين والسبعين بالمائة.

وأضاف مدير البحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ نشوان بركات : في حين بلغت شدة الإصابات والضرر في مجال شعبة طرطوس في جوبة مجبر وبشمعة ما بين الثمانين والتسعين بالمائة وهي الأعلى والأقسى، بينما لم تتعدى في كل من مناطق برمانية المشايخ وحمام قنية والشيخ بدر وعين الجوز عن العشرين والأربعين بالمائة، أما مناطق الدريكيش فتراوحت الإصابة مابين العشرين والثلاثين بالمائة بساحة قدرت ب25 دونما.

وعن الإجراءات التي اتخذت حيال ذلك أوضح نشوان : بأنه تم توزيع الشتول الجاهزة للزراعة من مشاتل المؤازرة في المؤسسة على المزارعين المتضررين مجانا، والسماح لمن كانت شتوله في مرحلة عمرية متقدمة وأصيبت بالضرر بتربية الزغفة، فضلا عن تأجيل ديون المزارعين المتضررين الى مواسم لاحقه والمستحقة عليهم والواجب تسديدها للمؤسسة.

هذا وقد تم تحيد وجدولة الأسماء المتضررة ومساحتها ونسبة الضرر في كل منها أصولا وسيصار إلى رفعها إلى وزارة الزراعة لتحال إلى صندوق الكوارث والجفاف كون المؤسسة العامة للتبغ مشتركة في هذا الصندوق، ليتم تعويض الأضرار التي ترتبت على المزارعين.

البعث ميديا || حماة – محمد فرحة