محليات

وزيرا الزراعة والتجارة الداخلية يطلعان ميدانيا على تسويق الحبوب بالحسكة

اطلع وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عاطف نداف خلال جولة ميدانية قاما بها على مراكز شراء القمح والشعير بمدينة القامشلي على عملية التسويق والإجراءات المتخذة من قبل الجهات المعنية لضمان حسن سير استلام المحصولين الاستراتيجيين.

وزار الوزيران مركز شراء حبوب الثروة الحيوانية والتقيا الفلاحين المسوقين واستمعا إلى ملاحظاتهم التي تركزت على ضرورة فتح مركز استلام جديد في منطقة الطواريج بهدف التخفيف من الازدحام والإسراع في استلام المحصول من المسوقين.

وأشار وزير الزراعة إلى أن إنتاج المساحات المزروعة بالقمح والشعير مبشر بموسم جيد ومن المتوقع أن يصل إنتاج محافظة الحسكة من القمح إلى نحو 821 ألف طن وإلى نحو مليون و100 ألف طن من الشعير، مبينا أن المساحة المزروعة على مستوى سورية بلغت مليونا و346 ألف هكتار بزيادة عن الموسم الماضي بنحو 250 ألف هكتار.

وأكد القادري أن جهودا كبيرة تبذل من قبل المعنيين في محافظة الحسكة لتسهيل عمليات التسويق ويتم التنسيق للعمل على افتتاح مركز استلام جديد لمحصول الشعير في منطقة الطواريج للتخفيف على الفلاحين والمنتجين. علما أن العاملين في مراكز الاستلام يستمرون في عملهم حتى أوقات متأخرة.

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أوضح أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع المباشر على واقع تسويق الحبوب في محافظة الحسكة والاستماع إلى آراء الفلاحين المسوقين حول عملية التسويق، مؤكدا توفر جميع مستلزمات التسويق وأن عمليات استلام الحبوب تجري بشكل جيد وميسر ويتم صرف قيم الحبوب المسوقة خلال فترة تتراوح بين 24 و48 ساعة.

وأكد الوزير نداف أنه سيتم استلام كامل كميات الأقماح التي سيقوم الفلاحون المنتجون بتسويقها إلى مراكز الشراء في ظل التسهيلات الكبيرة المقدمة للمسوقين من خلال قبول التسويق عبر شهادة المنشأ والكشف الحسي ومستند الحيازة، كاشفا أنه يتم يوميا استلام نحو 11 ألف طن قمح وأن أكياس التعبئة متوفرة حيث تم لتاريخه تسليم ما يقارب 50 بالمئة من احتياجات فلاحي الحسكة من هذه الأكياس.

محافظ الحسكة جايز الموسى أوضح أن عمليات توزيع أكياس التعبئة على الفلاحين المسوقين بدأت منذ الخامس والعشرين من الشهر الماضي حيث تم لتاريخه توزيع 3 ملايين ونصف مليون كيس وهي تغطي تسويق كمية تقارب 400 ألف طن، مؤكدا أن الأكياس متوفرة ويوجد حاليا رصيد 300 ألف كيس إضافي سيتم توزيعها على الفلاحين المنتجين.

وعقد الوزيران اجتماعا موسعا في فرع المؤسسة السورية للحبوب بالقامشلي ضم المديرين المركزيين والفرعيين في المؤسسات والمديريات المعنية عن التسويق ورئيس اتحاد فلاحي المحافظة والفعاليات الاجتماعية والفلاحية ناقشا خلاله الإجراءات المتخذة لضمان حسن سير عملية التسويق ومدى توفر أكياس الخيش وآلية توزيعها وضرورة الإسراع في تسليمها للفلاحين المسوقين.

يشار إلى أن المساحة المزروعة بالقمح والشعير المروي والبعل في محافظة الحسكة للموسم الحالي تجاوزت 900 ألف هكتار.