الشريط الاخباريثقافة وفن

قصص الكاتب الفرنسي (موباسان) بصوت جمال الجيش

أصدرت الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن سلسلة الكتاب الناطق مجموعة من قصص موباسان بصوت الإعلامي جمال الجيش من اختيار مدير دائرة الترجمة في الهيئة حسام خضور بهدف تلبية المستمع من ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى المستمعين الذين لا يمكنهم القراءة لمختلف الأسباب.

ويعد القاص والروائي الفرنسي “غي دي موباسان” الأب الروحي للقصة القصيرة في فرنسا رغم نجاحه في مجال الرواية، فهو اشتهر كقاص في ميدان الأدب الواقعي وتتلمذ على يدي كتاب هذه المدرسة في فرنسا من أمثال فلوبير الذي نصحه بأن يعايش الواقع فجاءت قصصه تصور واقع الطبقات الدنيا من المجتمع الفرنسي بشكل حي.

وبين خضور أن القصص المختارة ذات قيمة فنية عالية وفي مقدمتها “الحلية المفقودة” ذات الأبعاد الفنية والاجتماعية  العميقة والتي يمكن اعتبارها كنموذج للقصة القصيرة المتكاملة إضافة إلى قصص أخرى تضمنتها هذه المجموعة الناطقة بصوت المذيع جمال الجيش، مشيرا إلى الدور الذي تبذله الهيئة لتعميم الكتاب الالكتروني والصوتي الذي يعتبر نصف الكترونيا.

يشار إلى أن الكاتب موبوسان عاش في النصف الثاني من القرن التاسع حياة قصيرة لكن مليئة بمعاني الحياة الأدبية فهو إضافة لكونه قاصا مميزا كان روائيا كبيرا وقد عالجت قصصه هموم المجتمع الفرنسي ومعاناته بمختلف طبقاته وخاصة الفقيرة إضافة إلى الكتابة عن حياته الشخصية.