برعاية وزير التعليم العالي.. انطلاق فعاليات المؤتمر الاول لعلم الأمراض الجيني الجزيئي

البعث ميديا- عزام المنذر:

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الاول لعلم الأمراض الجيني الجزيئي، في قاعة المتنبي بفندق داما روز بدمشق، والذي تقيمه كلية الطب بجامعة دمشق برعاية وزير التعليم العالي الدكتور بسام ابراهيم، وحضور الدكتور نزار وهبي يازجي وزير الصحة والدكتورة سلوى العبد الله وزير الدولة لشؤون المنظمات المحلية، والدكتور عبد القادر حسن نقيب أطباء سورية، وأمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور خالد الحلبوني.

وتمتد أعمال المؤتمر لثلاثة أيام تتضمن محاضرات وندوات وورشات عمل يطلع فيها الأطباء المشاركون على أحدث ماتوصل إليه العلم والطب البشري الجزيئي يحاضر فيها أساتذة وأطباء وخبراء سوريون في بلاد المهجر ولهم بصمة في تاريخ الطب المحلي والعربي والعالمي.

وأكد الدكتور محمد إياد الشطي رئيس المؤتمر خلال كلمة الافتتاح أن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه على مستوى سورية وبهذا الاختصاص الذي يشغل بال الكثيرين من الأطباء حول العالم ممن يختصون بالطب الجيني الجزيئي وأمراض السرطان وفقاً للجينات المسببة لها وهو مؤتمر طبي تخصصي بامتياز يجمع قامات طبية سورية اثبتت تواجدها على الساحة العالمية.

وبين الشطي أن أهمية هذا المؤتمر تكمن كونه تجمع لتبادل الخبرات وآخر ماتوصلت إليه العلوم الطبية الجينية عبر ندوات ومحاضرات يحاور فيها أطباء وبروفيسورات سوريون جاؤوا من أميركا وألمانيا وفرنسا لإطلاع زملائهم الأطباء السوريين المقيمين في سورية على خلاصة تجاربهم لمحاولة اسقاطها على أرض الواقع والاستفادة منها قدر الإمكان للولوج إلى الآفاق الجديدة في علم الجيني الجزيئي.

كما استعرض كل من الأطباء بسام ابراهيم ويحيى الشمالي وناديا السقطي موجزاً عن اخر أبحائهم وماخلصت إليه دراساتهم في الجامعات الاميركية والألمانية وأطلعوا عليه الحضور بطريقة الشرح التوضيحي المرفق بالصور والاحصائيات بدايةً من تاريخ الجينات والأمراض المستعصية في سورية والعالم مروراً بالتعاريف السابقة لمرض السرطات والتعاريف الجديدة وصولاً للشكل الجديد للآفة وأحدث الطرق لحصارها ماسيسهم في القادمات من الحد من انشار الأمراض المستعصية.

حضر الافتتاح رؤساء الجامعات السورية الحكومية والخاصة ومدراء الصحة بالمحافظات وعمداء كليات الطب البشري وطب الاسنان ورؤساء نقابات الأطباء البشريين وأطباء الأسنان وحشد كبير من الأطباء والأخصائيين والمهتمين.

يشار ان هذا المؤتمر برعاية وتنظيم من شركة سيرياتيل وهو بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية العسكرية ونقابة أطباء سورية والرابطة السورية لعلم الأمراض والرابطة السورية لعلم الأورام ومشفى البيرني وهيئة الطاقة الذرية والمعهد العالي للعلوم والتطبيقات والتكنولوجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *