نظام للتحكم في مذاق الطعام

طور العلماء نظام تذوق افتراضي يمكنه تعديل مذاق الكثير من الأطعمة عن طريق التحكم في الخلايا العصبية باستخدام الضوء، وهو النظام الذي قد يساعد على تناول أي شخص أو كائن طعاماً غير محبب له بكل سهولة، وتم تطبيق النظام بنجاح على الذباب، مما مكنهم من تجربة الطعم الحلو أثناء التغذية.

ووفقا لموقع gadgets”” الهندي، تحمل هذه الأداة الجديدة اسم ـopto pad، وتم تطويرها بواسطة باحثين من مؤسسة Champalimaud البرتغالية، إذ تجمع بين عنصرين من التكنولوجيا العالية، الأول هو علم البصريات الوراثية، وهي طريقة قوية تستخدم الضوء للتحكم في نشاط الخلايا العصبية، والثاني هو نظام إضافي، تم تطويره مسبقاً في المختبر ويسمى وتم تجربة هذا النظام على الذباب ليثبت نجاحه بالفعل.

وقال العالم جوزيه ماريا موريرا: “يستخدم opto PAD تقنية تشبه شاشة اللمس، فمثلما يستطيع الهاتف تمييز لمسة المستخدم على الشاشة، فإن flyPAD تكون قادرة على اكتشاف متى تلمس الذبابة الطعام”.

وأضاف موريرا مع optoPAD : “نراقب باستمرار سلوك الذبابة، لضمان تغيير مذاق الطعام من الناحية البصرية بدقة عندما تكون الذبابة على اتصال به”.

على الرغم من أن optoPAD يبدو طريقة رائعة لتحسين تغذية الشخص دون المساس بالذوق، فإن هدف الباحثين هو استخدام هذه التكنولوجيا لتحسين حياة الإنسان بطريقة أكثر جوهرية، ومن غير المعروف متى سيتم تطبيقها على البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *