ترميم معبد الاسكندر الأثري في درعا بمشاركة القطاع الخاص

بدأت دائرة آثار درعا بالتعاون مع القطاع الخاص مشروع ترميم معبد الاسكندر ذي القرنين في بلدة المتاعية بريف درعا الجنوبي الشرقي , والذي تعرض لتعديات من التنظيمات الإرهابية.

وأوضح رئيس دائرة آثار درعا الدكتور محمد خير النصرالله أن أعمال الترميم ستستغرق حوالي ستة أشهر وتشمل فك بعض الجدران وتدعيمها خوفا من الانهيار.

وأضاف أن المعبد يقع وسط بلدة المتاعية وفي أعلى نقطة من البلدة القديمة ويعود حسب مؤرخين للفترتين البيزنطية والرومانية واستدل على الفترة البيزنطية من أبنية متعددة تحمل على عتبات الأبواب العلوية إشارة الصليب المقدس، لافتا إلى أن المعبد عبارة عن مبنى مؤلف من قبو وطابق أول مستطيل الشكل يبلغ طوله 6ر14 مترا وعرضه 9ر9 أمتار و ارتفاعه حوالي تسعة أمتار وفي زاويته الشمالية الشرقية وخارج حدود البناء يلاصقه برج مربع الشكل طول ضلعه 7ر3 أمتار وارتفاعه حوالي عشرة أمتار.

وتحتفظ بلدة “المتاعية” الأثرية  بطابعها القديم  حيث تشتهر ببنيتها البازلتية  المنتشرة في مختلف أرجاء البلدة ، وتقع في الجهة الجنوبية من منطقة “حوران”، جنوب الطريق الروماني الواصل بين “درعا” و”بصرى” بحوالي 5 كم، وجنوب شرق مدينة “درعا” بحوالي 25 كم وجنوب غرب “بصرى” بـ12 كم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *