صحة

ما أسباب الصداع؟

الصداع واحدة من الشكاوى الطبية الأكثر شيوعاً على مستوى العالم، معظم الناس لديهم على الأقل تجربة واحدة على الأقل في مرحلة ما من حياتهم، ويمكن أن يؤثر على أي شخص بغض النظر عن العمر والعرق والجنس.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) هناك ما يقرب من نصف جميع البالغين في جميع أنحاء العالم سوف يعانون من صداع في أي سنة معينة.

يمكن أن يكون الصداع علامة على الإجهاد أو الضيق العاطفي، أو يمكن أن ينجم عن اضطراب طبي، مثل الصداع النصفي أو ارتفاع ضغط الدم أو القلق أو الاكتئاب.

غالباً ما يتم يحدث صداع التوتر بسبب:

ضغط عصبي.

قلة النوم.

إعياء.

الجوع.

انسحاب الكافيين.

التوقف المفاجئ للأدوية التي تحتوي على مادة الكافيين .

التغيرات المناخية.

أسباب أكثر خطورة من الصداع

بعض الصداع هي أحد أعراض الحالة المادية الكامنة، على سبيل المثال يمكن أن يشير الصداع في بعض الأحيان إلى أن ضغط الدم لديك أعلى مما يعتبر قراءة طبيعية تبلغ 120/80 ملم زئبق أو أقل، ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، لذا تأكد من فحص ضغط الدم لديك بشكل منتظم ، خاصة إذا كنت تعاني من الصداع ، أو تشك في أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد أسباب الصداع لديك.

أنواع الصداع:

صداع التوتر :

صداع التوتر هو الشكل الأكثر شيوعاً من أنواع الصداع، عادة ما تبدأ هذه الصداع ببطء وتدريجي في منتصف اليوم، ويسبب ألم على كلا الجانبين ينتشر من أو إلى الرقبة، عادة ما تستغرق الهجمات العرضية بضع ساعات، ولكنها قد تستمر لعدة أيام.

الصداع النصفي:

قد يسبب الصداع النصفي ألماً نابضاً عادة على جانب واحد فقط من الرأس، وقد يكون مصحوباً بالألم، ويعد الصداع النصفي ثاني أكثر أنواع الصداع شيوعاً ويمكن أن يكون له تأثير كبير على حياة الفرد، ويمكن أن تستمر الصداع النصفي من عدة ساعات إلى يومين إلى 3 أيام.

الصداع العنقودي

عادة ما تستمر نوبة الصداع العنقودي بين 15 دقيقة و 3 ساعات، وتحدث فجأة مرة واحدة يوميًا تصل إلى 8 مرات في اليوم لفترة تتراوح بين أسابيع وشهور، الألم الناجم عن الصداع العنقودي يكون شديد وعلى طرف واحد من الرأس وقد يشمل عادة عين واحدة فقط.