صحة

مزايا الشوكولاتة

الشوكولاتة من أفضل الأطعمة الصحية التي يمكن أن تتناولها، خاصة الشوكولاتة الداكنة، حيث أظهرت الدراسات أن الشوكولاتة تحسن المزاج لاحتوائها على مزيج من المواد الكيميائية ومضادات الأكسدة، وهو ما يجعلها غنية بالفوائد الصحية، وفقاً لموقع Net doctor.

1- الشوكولاتة تحسن المزاج:

طعم الشوكولاتة ورائحتها وملمسها يحفز مناطق الشعور بالراحة في المخ، حيث تحتوي الشوكولاتة أيضاً على التربتوفان، وهو حمض أميني أساسي يحفز إنتاج السيروتونين، وهو مادة مضادة للاكتئاب في الدماغ.

2- الشوكولاتة تحسن صحة القلب:

تناول الشوكولاتة يمكن أن يخفض ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويأتي بفوائد مضادة للالتهابات، وذلك بفضل المحتوى العالي من المواد الكيميائية التي تسمى الفلافونويد.

3- الشوكولاتة  تحمي الشرايين:

تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة على منع الكولسترول  السيء LDL، ويحتوي الفلافونويد على أكثر من 50 % من نوع غير عادي من الدهون المشبعة يسمى حمض الستيريك، الموجود في زبدة الكاكاو، التي لا ترفع مستوى الكولسترول الضار وربما تزيد من مستويات الكولسترول الجيد.

4- الشوكولاتة تهدئ السعال :

تحتوي الشوكولاتة أيضاً على مادة كيميائية تسمى الثيوبرومين، والتي تمنع السعال من خلال العمل على العصب المبهم، الذي يحمل رسائل من الجهاز العصبي المركزي إلى المخ.

5- الشوكولاتة تفيد الدماغ:

قد تساعد أيضاً مادة كيميائية تسمى epicatechin – الموجودة في الكاكاو والشاي الأخضر – في حماية الدماغ من تكوين البروتينات أو لويحات الأميلويد التي تتطور في مرض الزهايمر.