تجارب علمية بحثية لإنتاج أصناف من البقوليات في “بحوث الغاب”

يتفرد مركز بحوث الغاب العلمي الزراعي في التركيز على البرامج البحثية لاستنباط سلالات من مختلف أصناف االبقوليات المتكاملة العالية الغلة والمقاومة للاجتهادات البيئية وللإمراض المحيطة بها، ما جعلها مركزا أكثر تطورا مختلفا عن كل السنوات الماضية.

في هذا الشأن قال الدكتور وسيم عدله مدير المركز: من ضمن عمليات البحث العلمي الزراعي والتركيز عليه في هذه الأيام بهدف إيجاد أصناف بذريه عالية الجودة والإنتاجية في وحدة المساحة، ومن خلال التعاون مع المركز الوطني للأبحاث العلمية والمراكز الدولية / الايكاردا / يتم حاليا استنباط وإجراء العديد من التجارب البحثية العلمية على صنف من الحمص الشتوي والذي تم اعتماده ويتم تسميته بحمص غاب واحد وغاب 2 وحتى حمص غاب 5، وجميعها تتميز بالإنتاجية العالية في وحدة المساحة حيث تعدى إنتاجها عن ال350 كيلو غراما.

في هذا الصدد تقول المهندسة المشرفة على التجارب ورئيسة شعبة البقوليات ارتياد عيسى: لقد أنجزنا خطوات متقدمة جدا من التجارب على إنتاج الحمص الشتوي ذو المردود العالي ويتح حصاده بالحصادات الآلية نظرا لارتفاعه حيث يتعدى طوله عن ال55 سم.

وأشارت المهندسة ارتياد عيسى إلى أن الأزمة خربت الكثير من الأمور البحثية لدينا لكننا استطعنا النهوض بها مجددا بفضل الدعم الكبير المعنوي والمادي الذي يقدم للمركز من قبل الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية والحكومة في ان معا.

ولذلك استطعنا استنباط سلالات بذريه من خلال الحفاظ على المادة الوراثية لكثير من المحاصيل ومنها الحمص المميز بحبته الكبيرة جدا وإنتاجيته العالية، ووضعنا هذه التجارب في أيد أمينه لتعميق البحث العلمي الزراعي الذي بات يشكل الركيزة الأساسية لمنتج في كل دول العالم.

ونوهي رئيسة شعبة البقوليات في مركز بحوث الغاب العلمي الزراعي: بأنه يتم الآن بناء استراتيجيات وطنية للمحاصيل الزراعية في سورية بمختلف أنواعها وأصنافها، حيث تم تشكيل اللجان الفنية اللازمة ويتبعون دورات متواصلة بهدف النهوض والارتقاء العلمي المتطور دائما.

وختمت المهندسة ارتياد حديثها بالقول: أن الهدف من كل ذلك إعداد كوادر بحثية علمية لمتابعة كل ما هو جديد لجهة السلالات البذريه من المحاصيل الزراعية لزيادة الغلة وتحقيق الآمن الغذائي لسورية.

البعث ميديا || حماة – محمد فرحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *