دولي

استقالة أحد حلفاء أردوغان من الحزب الحاكم

بعد خسارة حزب أردوغان،انتخابات إدارة بلدية اسطنبول “المعادة”، التي تعد أكبر هزيمة سياسية بالنسبة للرئيس التركي خلال السنوات الكثيرة الماضية، أعلن نائب رئيس الوزراء التركي السابق وأحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، علي باباجان، استقالته من العضوية فيه، في ضربة محتملة جديدة إلى أردوغان.

وقال باباجان، الذي كان يعتبر حليفا لأردوغان: “كنت أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية عام 2001 وأنا فخور بأنني أسهمت قدر الإمكان في تطوير بلادنا..، ولكن في السنوات الأخيرة نشأت فجوة عميقة بين العمل الحقيقي والمبادئ في كثير من أنواع الأنشطة، مما شكل صدمة كبيرة بالنسبة إلي”.

وأضاف باباجان، أن “العالم تغير سريعا، وباتت تركيا تواجه تحديات كثيرة”، وتابع: “.. وفي هذا السياق يعد استمرار عضويتي في حزب العدالة والتنمية أمرا مستحيلا، واليوم قدمت استقالة منه”.

وزادت استقالة باباجان الحديث عن انشقاق كبير في الحزب الحاكم في تركيا وسط توقعات بتراجع ملموس في مستوى دعم أردوغان وأنصاره في تركيا.

وفي غضون ذلك، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مطلعة أن باباجان يخطط لإنشاء حزب جديد بالتعاون مع الرئيس التركي السابق، عبد الله غل، سينافس حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه أردوغان.