منظمات أهلية

جمعية “سند” الخيرية.. 1585 مستفيد منذ الانطلاقة

تأسست جمعية سند الخيرية بطرطوس بتاريخ 1/6/ 2014 بالقرار رقم / 879/ وهي مرخصة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، اتخذت الجمعية منذ انطلاقتها شعار” كن أنت السند”، وذلك بهدف تقديم المساعدات المادية والعينية لأسر العسكريين والاحتياط والمفقودين والجرحى ورعاية الأيتام والأرامل، وتقديم الدروس التعليمية مجانا لأبناء تلك الأسر، إضافة إلى تفعيل المشاركة المجتمعية ضمن المجتمع المحلي، وذلك حسب الدكتورة بانة إبراهيم، رئيس مجلس إدارة الجمعية.

 

شروط الانتساب

“البعث ميديا” زار مركز الجمعية في منطقة الدريكيش، فالجمعية تفتح  أبوابها لمن يرغب بالتطوع ضمن كادرها للعمل في المجال الاجتماعي، ولكن للتطوع شروط أوضحتها إبراهيم ، فعلى المنتسب أن يكون أولا من مواطني الجمهورية العربية السورية وأن يلتزم باللائحة التنظيمية للجمعية وأن يكون حسن السيرة والسلوك، إضافة إلى أن تكون لديه دافعية للعمل على أن يختار الخط لذي يرغب العمل به ضمن خمسة خطوط تهيكل عمل الجمعية، حيث يقدم الشخص الراغب طلب انتساب، ويحدد  نوع الخط الذي يرغب به، إن كان طبي أو تربوي أو دعم نفسي أو خط المهن وبناء عليه يبدأ بتقديم خدماته، ملفتة إلى وجود منتسبين يختارون أكثر من خط، والخط الأقوى هو للألبسة، وبدورنا / والكلام لإبراهيم/ نختار الناس الأكثر احتياجا ونتواصل معها.

60 عضوا

وما يميز جمعية سند كما أفادت رئيس مجلس الإدارة، أن الجمعية تملك قاعدة بيانات كبيرة و هيئة عامة  تضم خليط متجانس من المتطوعين ومن كافة المحافظات السورية، حيث وصل عدد الأعضاء المنتسبين للجمعية “المتطوعين” 60 عضوا، ويتكون مجلس الإدارة من خمسة أعضاء، رئيس ونائب وأمين صندوق وعضو مجلس إدارة دائم وأمين سر.

1585 مستفيدا

وللوقوف على عدد المستفيدين من الجمعية والخدمات المقدمة، أشارت د. إبراهيم إلى أن عدد المستفيدين عام 2015 وصل  إلى 270 مستفيدا وعام 2016 /216 مستفيدا، و وصل عدد المستفيدين عام 2017 إلى 278 مستفيدا، في حين وصل عدد الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية عام 2018 / 481/ أسرة مستفيدة، ووصل عدد الأسر المستفيدة لعام 2019 وحتى تاريخه/ 340 أسرة جريح ومفقود وأرامل وأطفال ومعاقين، كذلك وافدين وحالات فقر، إضافة إلى الاحتياط من جنود الجيش العربي السوري والعساكر، والشهداء “بنسبة قليلة”، وبعد أن توسعت الخدمات المقدمة من الجمعية منذ انطلاقتها شملت الكثير من الفئات والشرائح، حيث استفادت تلك الشرائح من الخدمات المقدمة والتي تتجلى بالألبسة والأحذية والدروس التعليمية وتأمين فرص عمل من خلال المشاريع الصغيرة كالخياطة والحلاقة، كذلك مساعدة بأدوية لكبار السن وعلاج حالات طبية، إضافة إلى قرطاسية موسم كامل وأغذية وفرش وأسرة نوم وسجاد، تم تعمير حمام لجريح يعاني شللا بأطرافه يتناسب وإصابته… وبهذا وصل عدد المستفيدين من عام 2015 وحتى تاريخه/ 1585/ مستفيدا.

الأول من نوعه

وأضافت إبراهيم: تم افتتاح حديقة جمعية أطفال سند بتاريخ 1 / 7/ 2015 بالوقت الذي لا يتوافر في منطقة الدريكيش حديقة ألعاب للأطفال، وهو مشروع استثماري لا ربحي، ومن خلاله يتم دعم فئة من الفئات المستهدفة.

ولفتت د. إبراهيم إلى اهتمام القيادة القطرية بأهداف ومبادئ الجمعية حيث تم تأمين مقر لها، كما أولت السيدة أسماء الأسد اهتماما بالمبادرة، خاصة بفكرة تحويل الحديقة إلى مشروع طفولي خيري الأول من نوعه في المنطقة.

تعزيز القواعد السلوكية الصحيحة

وللدخول إلى الحديقة شروط/ حسب إبراهيم/ فعلى الأطفال عدم الدخول إلا مع المسؤول عنهم وعدم شرب النرجيلة في الحديقة كما تمنع الألفاظ البذيئة، و يمنع رمي القمامة بأرض الحديقة وذلك لتعزيز سلوك النظافة لدى الأطفال، فمن خلال هذا المشروع يتم تعزيز القواعد السلوكية الصحيحة أثناء اللعب.

مشروع الورد الجوري

وعن المشروع الخاص لدعم الأطفال المصابين بالسرطان في محافظة طرطوس وجديد عمل الجمعية للعام 2019، أوضحت  إبراهيم أن المشروع هو / الورد الجوري/ الذي عد من أفضل مشاريع الدعم في المحافظة من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التي قامت بالتمويل والجمعية بالتنفيذ، حيث تم إدخال الوردة الدمشقية للساحل السوري في شهر آذار من هذا العام بالتعاون مع وكالة شؤون اللاجئين وتحت مظلة الأمانة السورية للتنمية، تم شراء أرض بمنطقة صافيتا وتم استصلاحها و تحويلها إلى بستان ورد جوري يتم منه تصنيع الورد الجوري وماء الورد المقطر، يباع للمجتمع المحلي وتحول إيراداته لدعم الأطفال المصابين بالسرطان، مشيرة إلى الدعم الذي حصل عليه المشروع من مديرية الشؤون الاجتماعية  التي قامت بكل التسهيلات الإدارية والمراسلات لمتابعة الأمور القانونية لإنجاح مشروع الجوري لتنفيذه.. وشاركت جمعية سند بدورات مع منظمات أممية عن طريق مديرية الشؤون الاجتماعية بالمحافظة تعنى تلك الدورات بتأهيل كادر الجمعية وتطوير كادر الإدارة وفهم للمشاريع وكيفية إنجاز مشاريع لا ربحية.

وبينت رئيس مجلس الإدارة أن في الجمعية طبيب متطوع يتابع أطفال مرضى السرطان/ جرعاتهم وتكاليف السفر  إضافة إلى الأدوية الداعمة ما بعد الجرعات، وستتم مخاطبة مديرية الصحة والجمعيات المعنية بالسرطان للتعاون مع الأطفال لإحصاء إصاباتهم.

دعم واهتمام

ولدى سؤالنا عن الرضى الذي تسجله الجمعية بعملها، وإلى ماذا تطمح..؟ كلمة “نعم” وبكل ثقة كانت حاضرة لدى إبراهيم، فرعاية السيدة أسماء الأسد لمشروع الورد الجوري واهتمامها بمشروع الحديقة كاف لمنح الثقة والأمل للنظر إلى الأمام والانطلاق بخطى ثابتة، على حد تعبيرها.

التوسع بمراكز الجمعية

وللتوسع في المشاريع التنموية الخيرية اللاربحية طالبت رئيس مجلس الإدارة بالتمويل الجيد للاستمرار والدعم، ولتفعيل عمل الجمعية اقترحت إبراهيم التوسع بمراكز الجمعية على أن يوجد فرع بكل منطقة من مناطق طرطوس / صافيتا، الشيخ بدر، القدموس،بانياس/ بحيث يكون لكل فرع مشاريعه التي يشرف عليها.

وبدورها المتطوعة ماري البري والتي تقوم بإدارة الجمعية، حدثتنا عن الدور الذي تقوم به، فهي المسؤولة عن كل ما يدخل للجمعية وما يخرج منها من مساعدات عينية مع تدوين كل البيانات اللازمة ” وهو ما رأيناه بأم العين لدى زيارتنا مركز الجمعية” كما أن البري تقوم بتنظيم حاجة الأشخاص من المساعدات، وتقوم بتمثيل الجمعية لدى الأمانة السورية للتنمية و بكل ما يلزم من شؤون قانونية تخص الجمعية… في حين يقوم المهندس حسن جنيدي برعاية الحديقة وتنظيم الدخول إليها مع الالتزام بشروط الدخول.

البعث ميديا || طرطوس – دارين حسن