الشريط الاخباريمنوع

النفايات البلاستيكية لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل!

 

ابتكر علماء أول طريقة في العالم يمكنها تحويل البلاستيك، غير القابل لإعادة التدوير، إلى وقود يمكن استخدامه لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل.

الخبراء في جامعة تشيستر ركزوا على المواد التي لا يمكن إعادة تدويرها، مثل تلك التي تستخدم في تغليف السلع الغذائية أو البلاستيك المرمي على الشواطئ، حيث كانوا يأملون في تحويله إلى وقود هيدروجين وكهرباء صديقين للبيئة، دون ترك أي مخلفات.

وبحسب المطورون، فإن هذه هي المرة الأولى التي يصنع فيها الخبراء طريقة تستخدم جميع أنواع البلاستيك، ولا تترك أي بقايا منها.

وتتضمن العملية أخذ البلاستيك غير المصنف وفرمه إلى شرائح، بطول 5 سم، قبل تذويبه في فرن حرارته 1000 درجة مئوية، ثم تُحول الغازات المنتجة في هذه العملية إلى طاقة.

ومن المتوقع أن تتمكن التكنولوجيا، الحاصلة على براءة اختراع قريبا، من تشغيل، ليس فقط مصنعها الذي تبلغ مساحته 54 فدانا (21.8 هكتار)، ولكن أيضا تدفئة 7 آلاف منزل في يوم واحد، بالإضافة إلى 7 آلاف سيارة، تعمل بالهيدروجين، كل أسبوعين، في المملكة المتحدة.

هذا الابتكار سيتم تشغيله عبر آسيا، للمساعدة في التخلص من البلاستيك على سواحل المحيطات وشواطئ البحار في جميع أنحاء المنطقة، التي تنتج نحو 90% من البلاستيك في العالم.

المدير التنفيذي لمعهد ثورنتون لبحوث الطاقة بجامعة تشيستر، البروفيسور جو هاو، بين أن التكنولوجيا تحول كل النفايات البلاستيكية إلى غاز هيدروجين منخفض الكربون عالي الجودة، لاستخدامه في تشغيل محركات الغاز.