محليات

أشجار اللوز تبدأ بحجز حصة لها من أراضي السويداء

بدأت أشجار اللوز تأخذ حيزا متزايدا من منطقتي الاستقرار الثانية والثالثة في محافظة السويداء جراء قدرتها على تحمل الظروف البيئية ومقاومة الجفاف وجدواها الاقتصادية.

وقال معاون مدير زراعة السويداء المهندس علاء شهيب أن مساحة الأراضي المزروعة باللوز 24240 دونما منها 18350 دونما مزروعة بعلا وتتركز في المناطق الشرقية للمحافظة وضهر الجبل و5890 دونما مروية تنتشر في منطقتي شهبا والغربية.وأن عدد الأشجار المزروعة باللوز وصل إلى نحو673 ألف شجرة يشكل المثمر منها 528 ألف شجرة ويتراوح إنتاجها السنوي بشكل وسطي بين 1700 و 3000 طن.

وتعد شجرة اللوز وفقا للمهندس شهيب ذات عائد اقتصادي كبير كون تكاليف إنتاجها منخفضة وأسعار ثمارها مرتفعة قياسا بباقي الأنواع ويمكن تخزينها لفترات طويلة.

من جهته اقترح رئيس دائرة زراعة شهبا المهندس موفق الجمال الشيخة زيادة المقنن المائي لأشجار اللوز المزروعة على آبار المكرمة والتي دخلت طور الإثمار والتركيز على الأصناف المتأقلمة مع بيئة المحافظة ومراعاة وجود أكثر من صنف في البستان الواحد بما يخدم نجاح عملية التلقيح.

بدوره قال رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة بالمحافظة أكرم سراي الدين  أن مديرية الزراعة ونظرا لتوسع المزارعين بزراعة اللوز توفر سنويا بشكل وسطي نحو 25 ألف غرسة.

وشجرة اللوز كما يبين المزارع فارس حميد نموها أسرع ولا تحتاج إلى كميات أمطار مرتفعة ولا تتطلب خدمات كبيرة قياسا بباقي الأشجار لكنها تستلزم متابعتها فيما يتعلق بدبور ثمار اللوز لمكافحته تفاديا لأضراره.