الشريط الاخباريمحليات

إنتاجية عالية ومواصفات جيدة لأصناف جديدة من البطاطا في درعا

 

أسهم إدخال أصناف جديدة من محصول البطاطا إلى محافظة درعا، خلال الموسم الزراعي الحالي، بإعطاء مردود جيد في وحدة المساحة وأسعار مناسبة، نظرا لإمكانية التحكم في توقيت قلع المحصول تماشيا مع زيادة الطلب.

المزارعون بينوا أن الأصناف الجديدة من بذار البطاطا أثبتت نجاحها، من حيث تحمل الظروف المناخية، ولا سيما العطش وتميزت بإنتاجها الوفير، معربين عن أملهم في أن يسهم الإنتاج الوفير من البطاطا هذا الموسم وارتفاع أسعارها، بتغطية تكاليف مستلزمات الإنتاج وتحقيق ربح للمزارعين.

رئيس اتحاد فلاحي المحافظة، مثقال القاسم، ذكر، بحسب ما نقلته وكالة سانا، أن نوعية بذار البطاطا المدخلة تبقى بالحقل لثلاث فترات، وتحافظ بالوقت نفسه على لونها وجودتها، ويمكن استخدامها في المعامل و المطاعم وبيعها في الأسواق بأسعار مناسبة.

فيما أشار المهندس أحمد الجندي، رئيس دائرة زراعة نوى، إلى أن منطقة نوى مميزة بزراعة البطاطا، وارتفع إنتاج الدونم الواحد فيها إلى أربعة أطنان، خلال الموسم الحالي، نتيجة إدخال أصناف جديدة، لافتا إلى أن المزارعين يعانون من قلة وحدات التبريد التي يعوق إشادتها دليل تصنيف الأراضي الزراعية.

من جهته أوضح ممثل الشركة الموردة لبذار البطاطا أن بعض الأصناف المستوردة والمدخلة حديثا إلى طور الزراعة في درعا، تتمتع بمواصفات عالية وإنتاج وفير، مؤكدا أن الثمار تحقق أعلى نسبة ويمكن قلعها قبل شهرين، وتعطي إنتاجا وفيرا، فضلا عن إمكانية تأخيرها لشهرين آخرين لصفاتها التي تتميز بتحمل الظروف المناخية.

هذا ووصلت مساحة الأراضي المزروعة بالبطاطا في درعا إلى 1600 هكتار و قدرت مديرية الزراعة الإنتاج بـ 64 ألف طن .