تعرف على أحد أسباب الألم أسفل الظهر والرقبة

يشكو البعض من صعوبة في الوقوف وآلام أسفل الظهر والرجلين عند المشي ويرجح الأطباء في هذه الحالة تضيق القناة الشوكية القطنية ويوصون بالحصول على استشارة طبية فورا لتحديد العلاج الذي يتراوح بين الفيزيائي إلى الجراحي.

وتضيق القناة الشوكية حسب اختصاصي الجراحة العصبية الدكتور عماد الروح يعني تضيقا في الفراغات بين فقرات العمود الفقري ما يسبب الضغط على الأعصاب ويحدث في أغلب الأحيان بالجزء السفلي من الظهر والرقبة لذلك تظهر أعراضه على شكل خدر وضعف في القدم واليدين وآلام عند المشي يمكن أن تخف لدى الراحة.

وخلال الندوة السنوية للرابطة السورية لأطباء الجراحة العصبية لفت الروح إلى أن أهم اسباب تضيق القناة الشوكية القطنية تآكل القرص الفقري ووجود عيب خلقي أو اورام وكسور أو أمراض وظيفية ونسيجية، مبينا أن العلاج يختلف حسب الحالة كالعلاج الفيزيائي والعلاج بالحقن وفي حال عدم التحسن يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي سواء الجراحة المفتوحة التقليدية أو المجهرية.

وكانت رابطة أطباء الجراحة العصبية نظمت الأسبوع الماضي ندوة علمية ركزت على جديد جراحة الدماغ والعمود الفقري والأعصاب حيث ناقش أكثر من 40 طبيبا واختصاصيا من مختلف المحافظات مواضيع منها التهاب الفقار الرثياني وانتانات العمود الفقري وكسور الوصل القطني الظهري وتضيق القناة الشوكية القطنية والاورام السحائية فوق الخيمة والكيسات المائية الدماغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *