أسباب غريبة تزيد من فرص تكوين حصوات الكلى

تعد حصى الكلى واحدة من اضطرابات المسالك البولية الأكثر شيوعا بين الكثير من الأشخاص على مستوى العالم، وإذا كنت ترغب في البقاء بعيداً عن الإصابة فيجب أن تعرف عوامل الخطر وأسبابها وفقا لتقرير نشر على موقع “foxnews”.

السلطة الجاهزة:

هل تعتقد أن السلطة واحدة من أصح الخيارات الغذائية، فكر مرة أخرى إذا كانت سلطتك تحتوي على السبانخ والبنجر، فأنت بالتأكيد معرض لخطر الإصابة بحصوات الكلى، هذه الخضراوات تحتوي على أكسالات ترتبط بالكالسيوم في الأمعاء وتؤدى إلى تكوين الحصى.

البروتينات الحيوانية:

تشير دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن البروتينات الحيوانية تتسبب في تسرب الكالسيوم من العظام، التي تفرز بعد ذلك في البول، حيث يمكن أن تشكل حصوات الكلى.

المكسرات:

المكسرات مرة أخرى هي طعام يحتوي على كثير من الأكسالات، خاصة الفول السوداني والكاجو واللوز، حيث تعد واحدة من أكثر الأطعمة التي قد تزيد من كمية الأكسالات في البول وبالتالي زيادة فرص حصوات الكلى.

المشروبات الغازية:

ليست كل السوائل مفيدة لكليتيك كما يفعل الماء، فإذا كنت تستهلك الصودا المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية على أساس منتظم، فإنك تزيد من خطر تشكل حصوات الكلى.

الضغط العصبي:

الإجهاد يمكن أن تفعل الكثير من الخطأ لصحتك، فعندما تكون مرهقًا تكون درجات تكون حصوات الكلى كبيرة للغاية،  ويعتقد أنه بسبب هرمون فاسوبريسين الذي يسبب زيادة تركيز البول.

بعض الأدوية:

تم تحديد هرمونات الغدة الدرقية ومدرات البول الحلقية وأدوية الإيدز لتسبب حصوات الكلى، الكيماوي يمكن أن يكون له تأثير مماثل، ومن المعروف أيضاً أن مضادات الحموضة تغير المحتوى الحمضي للبول، مما يعرضك لخطر أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *